عمان: أشاد رئيس جمهورية الشيشان رمضان قاديروف بعلاقات الشيشان مع الأردن ووصفها بـ quot;التاريخية والراسخةquot;. ووصف قاديروف الذي بدأ زيارة رسمية لعاصمة الأردن أمس وتستمر حتى غد علاقته بعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بالأخوية والحميمة مضيفًا أن التسامح الذي يتميز به الأردن هو نتاج السياسة الهاشمية الحكيمة في بناء الدولة وإدارتها حتى أصبحت اليوم في مقدمة دول المنطقة.

وأضاف أن مباحثاته مع الملك عبدالله الثاني ستتناول مجالات التعاون السياسية والاقتصادية والثقافية وسبل تطويرها وتمتينها على اساس المصالح المشتركة معربا عن امله بزيادة التعاون بين الاردن والشيشان وان تشكل هذه الزيارة الاساس المتين لعلاقات ثنائية مميزة في المجالات كافة.

وقال إن جمهورية الشيشان جزء من الاتحاد الفيدرالي الروسي وهذا ما اكده الشعب الشيشاني في استفتاء 2003حيث قرر توطيد علاقاته مع روسيا والعمل على تطويرها.

وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلال زيارته غروزني عام 2004 شدد على أن روسيا صديقة للمسلمين والإسلام وترتبط بعلاقات صداقة مع دول العالم الإسلامي ونحن في الشيشان حريصون على تعميق علاقاتنا مع موسكو لتجنيب المسلمين الشيشان مما يراد لهم من اساءة وتدمير مستثمرين في ذلك العلاقات الطيبة القائمة بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس بوتين.

وقال إن جمهورية الشيشان احتضنت في الثاني والعشرين من الشهر الحالي المؤتمر الدولي الاسلامي للسلام الذي عقد تحت عنوان/الاسلام دين سلام وابداع/بمشاركة عربية كبيرة مما يدلل على توجهاتنا نحو البناء وبسط الأمن والإستقرار في البلاد.

وقال إن الذين خرجوا من الشيشان وتم استغلالهم اعلاميًا لتشويه الحقيقة هم من الشيشان ولهم الحق في العيش والمساهمة في بناء الدولة وسنعمل على اصدار عفو عام عنهم ومنحهم الفرصة في المشاركة في عملية بناء الشيشان المسلم الحديث.