نيويورك-الخرطوم: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الحكومة السودانية والأطراف الأخرى في نزاع دارفور إلى الامتناع عن أي عملية عسكرية واصفًا أعمال العنف الأخيرة هناك بأنها quot;غير مقبولةquot;. وأعرب بان كي مون في مؤتمر صحافي quot;عن قلقه الشديد من التصعيد الأخير في أعمال العنف في دارفور والذي أسفر عن مقتل مئات الأشخاص خلال الأسابيع الماضيةquot;.

وتابع quot;ادعو الحكومة السودانية والاطراف الاخرى إلى الامتناع عن اي عملية عسكرية وفي هذا الظرف الحرج اختيار (..) طريق السلام والحوار السياسيquot;. واعلن انه سيقوم بزيارة رسمية الى السودان مطلع ايلول/سبتمبر.

مبعوث افريقي يبحث مع البشير ترتيبات بدء المفاوضات مع متمردي دارفور

هذاوبحث المبعوث الافريقي لدارفور سالم احمد سالم اليوم مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ترتيبات بدء المفاوضات مع متمردي دارفور في اكتوبر المقبل. وقال مدير ادارة الاتحاد الافريقي بوزارة الخارجية السودانية الطيب احمد علي في تصريح صحافي عقب اللقاء، إن المناقشات تركزت حول خطوات السلام في دارفور وجهود تعزيز الوضع الامني والاعداد للمفاوضات المقبلة خاصة في ما يتصل بمقرها واجندتها.

واضاف علي أن هنالك عددًا من مواقع التفاوض المقترحة لم يتم الاتفاق بعد على اي منها، مشيرًا ان البشير اكد لسالم استعداد حكومته لدعم جهود انضمام رافضي اتفاق ابوجا لمسيرة السلام.

ومن جانبه، قال سالم انه قدم للبشير عرضًا لمشاوراته ولقاءاته التي أجراها منذ اجتماعات اروشا فى تنزانيا وخلال زيارته مؤخرًا لعدد من مدن دارفور التي تركز الحديث فيها حول المفاوضات المقبلة بين الحكومة والحركات الرافضة لاتفاق ابوجا.

وكانت الامم المتحدة والاتحاد الافريقي قد توصلا إلى اتفاق مع متمردي دارفور خلال اجتماعات عقدت بمدينة اروشا التنزانية مطلع الشهر الحالي ينص على الدخول في مفاوضات خلال ثلاثة اشهر لانهاء الصراع الدائر في الاقليم منذ عام 2003.