طوكيو: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء في طوكيو الى تمديد مهمة كتيبة الدعم اللوجستي اليابانية التي تؤازر القوات الدولية في افغانستان الامر الذي ترفضه المعارضة اليابانية. وشددت ميركل خلال زيارتها اليابان على اهمية قوة quot;مكافحة الارهابquot; البحرية اليابانية بالنسبة للقوات الالمانية التي يبلغ عديدها في افغانستان 3000 عسكري.

وقالت ميركل في ختام لقائها رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه ان quot;بعثة المؤازرة اليابانية مهمة، ولا سيما بالنسبة للقطع البحرية الالمانيةquot;. واضافت في مؤتمر صحافي مشترك مع ابيه quot;على المانيا ايضا ان تتخذ موقفا ازاء بعثتها في افغانستان، الا انه لا يمكننا ان نجري مساومة مع الارهابيين. علينا ان نوفر مستقبلا للشعب الافغاني وان نهتم بامن بلدناquot;.

ويرفض زعيم المعارضة اليابانية ايشيرو اوزاوا، مدعوما بفوزه مؤخرا في انتخابات مجلس الشيوخ، دعم مهمة القوات اليابانية في المحيط الهندي التي تؤازر القوات الدولية في افغانستان، معتبرا ان قوات بلاده تشارك في quot;حرب اميركيةquot;.

وبدورها تثير مهمة القوات الالمانية في افغانستان جدلا في المانيا، حيث من المفترض ان يتخذ البرلمان هذا الخريف موقفا من تمديد هذه المهمة او عدمه. واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه مطلع آب/اغسطس ان غالبية الالمان تؤيد انسحاب قوات بلادها من افغانستان.

ومن المقرر ان تلتقي ميركل اوزاوا الخميس لتناقش معه هذا الموضوع. وتستغرق زيارة المستشارة الالمانية الى اليابان ثلاثة ايام، وهذه اول زيارة رسمية لها تتركز بشكل خاص على معالجة ملف التغير المناخي.