فيينا: رأى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان النجاح في تنفيذ خطة العمل الايرانية المتفق عليها مرهون بمدى التزام طهران الكامل والشفاف وتنفيذ تعهداتها وفق مذكرة التفاهم الموقعة مع الوكالة.

وقال البرادعي في تقرير رفعه الى الأعضاء ال35 لمجلس محاتفظي الوكالة والدول ال140 الأعضاء فيها ان النجاح يتوقف على مدى تطبيق ايران لكافة معايير التحقق النووي بما فيها الاحكام الواردة في البروتوكول الاضافي بشكل واضح وشفاف. وأكد ان الوكالة باتت قادرة على التحقق من عدم وجود أي تحوير في المواد او الانشطة الايرانية المعلنة.

وشدد البرادعي في تقريره على أهمية خطة العمل الايرانية الرامية الى تسوية المسائل الخلافية العالقة بين الجانبين واصفا مذكرة التفاهم التي وقعت بين الوكالة وايران بأنها خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح. وذكر بأن ايران قدمت للوكالة ومفتشيها كافة التسهيلات اللازمة للتحقق ورصد المسائل العالقة بشان البرنامج النووي الايراني فضلا عن ردها على الرسائل العديدة التي وجهتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليها والمتصلة بالانشطة النووية.

وناشد ايران مجددا بمصادقة البرلمان الايراني على البروتوكول الاضافي في اقرب وقت ممكن مع الالتزام بجميع بنوده واحكامه. كما اكد ان ما اعلنته ايران بشأن الاختبارات على البلوتونيوم جاء متطابقا مع معطيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مضيفا انه وفقا لذلك فان الملف قد اغلق.

وتضمن تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية صورة مطابقة للأصل عن نص مذكرة التفاهم التي وقعها نائبه لشؤون الضمانات اولي هاينوين ونائب الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي جواد وعيدي في طهران في 21 اغسطس الجاري.