إجماع على بطولة الجيش وضرورة تسليحه
إيلاف تستطلع آراء نواب لبنانيين: هل انتهى الإرهاب؟

الجيش اللبناني يؤكد توقف المقاومة في نهر البارد
السنيورة يعلن quot;النصر على الإرهابquot;

مجلس الوزراء السعودي يرحب بإنتصار الجيش اللبناني

إيلاف، بيروت: حظي ملف إعادة اعمار مخيم نهر البارد باهتمام رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي أجرى اتصالاً هاتفياً بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أطلعه خلاله على توجهات الحكومة اللبنانية وخططها لإعمار المخيم ومحيطه. كما وضعه في أجواء التحضيرات لعقد مؤتمر للدول المانحة في العاشر من الشهر الجاري، لعرض خطط إعمار المخيم. وقالت مصادر حكومية لبنانية ان السنيورة طلب من الملك عبدالله مساعدة في إعادة إعمار البارد ومحيطه، وان خادم الحرمين الشريفين أكد استعداد المملكة العربية السعودية للمساعدة في كل ما تطلبه الحكومة اللبنانية في هذا المجال. وأكد خادم الحرمين الشريفين دعم المملكة للحكومة اللبنانية والمؤسسات الأمنية الشرعية في معركتها لتدعيم بسط سلطة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

وكان مجلس الوزراء السعودي رحّبفي اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين بنجاح الجيش اللبناني في القضاء على واحدة من بؤر العنف والتطرف والإرهاب، وأمل في أن يكون في ذلك ما يؤكد على المشترك بين كل اللبنانيين، وعلى أهمية استقلال القرار اللبناني ومؤسساته، وحمايته من أي تدخل خارجي.


من جانبه، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح للصحافيين قبيل مغادرته إلى القاهرة مساء أمس عن تحرك عربيّ وليس خليجيّ تجاه لبنان، مشيرا إلى ان لبنان quot;يهم الجميع ولا شك أننا ندعم الحكومة الشرعية اللبنانية ونؤكد على التزام الجميع في القرارات الصادرة عن القمة العربية في دعم الحكومة اللبنانية، لإعادة الأمن واستتبابه في ربوع لبنان وخصوصا كما رأينا حسم معركة نهر البارد ونحن نأسف للضحايا الكثر الذين سقطوا ولكن يجب مقاومة الإرهاب بكل الوسائلquot;.

من جانبه، قال قائد الجيش االبناني العماد ميشال سليمان، إن المشهد العراقي كان سينتقل إلى لبنان لو مضت هذه المجموعة quot;الإرهابيةquot; في مخططاتها. وابلغ العماد سليمان الذي تلقى تهاني مسؤولين وسياسيين على انتصار جيشه على هذا التنظيم صحيفة السفير امس الاثنين raquo;لو تصورنا ماذا كان يمكن لهذه المجموعة الإرهابية (فتح الاسلام) أن تفعل لو مضت في مخططاتها لرأينا المشهد العراقي يصيب لبنان ولكنا أمام مشاريع الفتنة المتنقلة كانت ستصيب آلاف اللبنانيينquot;. وقال سليمان الذي استطاع جيشه قتل قائد quot;فتح الاسلامquot; الأردني من أصل فلسطيني شاكر العبسي انه يعتبر quot;هذا الانتصار الوطني ضد الإرهاب الدولي إنما هو انتصار أيضاً للقضية الفلسطينيةquot;.

وانصرفت وحدات الجيش المتمركزة في البارد، ومعها فرق تابعة لسلاح الهندسة، الى ملاحقة من بقي من فلول quot;فتح الإسلامquot;، وأوقفت ستة بعدما حاصرتهم في ملاجئ وأقبية، كما عثرت على 8 جثث، اثنتان منها انتشلتا من البحر، والبقية وجدتها في أنفاق.

وتعرفت زوجة شاكر العبسي يوم امس الإثنين على الجثة الموجودة في براد المستشفى الحكومي في طرابلس، إضافة الى التأكد من جثتي الناطق باسم التنظيم quot;أبو سليم طهquot;، وناصر اسماعيل، الفلسطيني من البارد والذي يعتبر الرجل الثالث في التنظيم، وكان يعمل في تجارة الأسلحة، إضافة الى إشرافه على quot;القطاع اللوجستي فيه، علماً انه انشق عن quot;فتحquot; اللجنة المركزية والتحق بـ quot;فتح الانتفاضةquot; بقيادة أبو موسى، ومنها انضم الى quot;فتح الإسلامquot;.

وتوجهت زوجة العبسي الى المشرحة برفقة علماء وابنتها البالغة الـ14 من العمر التي تعرفت ايضا على جثة المتحدث باسم فتح الاسلام ابو سليم طه. ولم يكشف اسم زوجة العبسي.

وفي الاردن اكد عبد الرزاق العبسي ان شقيقه quot;شاكر نال ما كان يصبو اليه ونحتسبه عند الله شهيداquot;. وقال العبسي الذي يعمل طبيبا في العاصمة الاردنية عمان ان quot;هذا الانسان كانت كل حياته نضالا وجهادا وكان مطاردا معظم فترات حياته ومن مثل شاكر تكون اعمارهم دائما قصيرة في هذه الحياةquot;.

من ناحية اخرى افاد مصدر عسكري ان ابو سليم طه الناطق باسم فتح الاسلام قتل في ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين فيما كان مختبئا قرب المدخل الشمالي للمخيم. ودل المصدر مراسل وكالة فرانس برس على جثة في المكان قال انها جثة ابو سليم.

بدورها تعرفت رابطة علماء فلسطين على جثة العبسي. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية امس ان quot;عملية التعرف على جثة العبسي تمت في المستشفى الحكومي في طرابلس حيث اخذت عينات لفحص الحامض النووي للتأكد من شخصيتهquot;.