نانسي (فرنسا): اكدت سيسيليا ساركوزي سيدة فرنسا الاولى في مقابلة صحافية نشرت الثلاثاء ان بلادها لم تقدم سوى quot;مساعدات طبيةquot; مقابل الافراج عن الممرضات البلغاريات المعتقلات في ليبيا.وقالت في المقابلة مع صحيفة لاست ريبوبليكان quot;بالنسبة لي اقتصر الامر على مساعدات طبيةquot;.واضافت quot;ارسلت الى مستشفى بنغازي اطباء لتدريب اطباء فلسطينيين ومعدات وادوية لمعالجة الايدز، اضافة الى امكانية الحصول بسرعة على تأشيرات دخول للحالات المرضية الطارئة التي تتطلب علاجا في فرنساquot;.

واوضحت سيسيليا انها لا ترغب في المشاركة في جلسة استماع للجنة البرلمانية بشأن الافراج عن الممرضات البلغاريات.وقالت quot;لا اعتقد أن مكاني هناكquot;.

وعزت زوجة الرئيس الفرنسي نجاحها في الافراج عن الممرضات الى زيارتها ليبيا quot;مع تصميم واضح على انقاذ حياة (الممرضات) بصفتها سيدة وبصفتها والدة بدون التوقف عند العلاقات الدولية المعقدةquot;.

واوضحت ان محادثاتها مع الرئيس الليبي معمر القذافي جرت quot;على انفراد باللغة الانكليزية وبدون مترجمquot;. وقالت quot;اعتقد انه اعتبر ان بامكانه القيام معي بمبادرة انسانية تؤدي الى تحسين صورتهquot;.واضافت quot;لم تقتصر محادثاتي عليه (القذافي) فقد تفاوضت مع كل القادة الليبيين المعنيين بالملفquot;.

قامت سيسيليا ساركوزي بزيارتين الى ليبيا في المرحلة الاخيرة من المفاوضات التي ادت في 24 تموز/يوليو الى الافراج عن خمس ممرضات وطبيب بلغار امضوا ثماني سنوات في السجن.وغداة عملية الافراج وقع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع ليبيا مذكرة تفاهم بشان مشروع تزويد طرابلس بمفاعل نووي لتحلية مياه البحر اضافة الى اتفاق في المجال العسكري ما اثار شكوكا بوجود quot;صفقةquot; مع ليبيا، وهو ما تنفيه باريس.