مون يختتم اليوم زيارته لتشاد بعد محادثات دارفور
سرت (ليبيا): وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت إلى سرت (500 كلم شرق طرابلس) لإجراء محادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي حول عملية السلام في دارفور. وقال بان كي مون في الطائرة التي أقلته من العاصمة التشادية إلى سرت، إن هدف الزيارة هو التأكد من نجاح المفاوضات بين السودانيين المقررة في 27 تشرين الأول/أكتوبر المقبل في ليبيا بهدف حل أزمة إقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربًا أهلية.

وقال للصحافيين الذين يرافقونه quot;علينا أولاًأن نتأكد من نجاح اجتماع طرابلسquot;.واضاف quot;نأمل أن تكون هذه (الجولة) المرحلة الأخيرة من مفاوضات السلام في دارفورquot; موضحًا أن العقيد القذافي لاعب اقليمي له دور اساسي في حل النزاع.

وبحسب مصادر في الأمم المتحدة، فإن اختيار ليبيا مقرّ للمحادثات ليس عشوائيًا ذلك أن عددًا من قادة التمرد، وبينهم عبد الواحد نور الذي يعيش في المنفى في باريس، يقيمون علاقات مع هذا البلد.وكانت الأمم المتحدة والحكومة السودانية اعلنتا الخميس في بيان مشترك ان جولة جديدة من محادثات السلام بين السلطات السودانية وفصائل المتمردين في اقليم دارفور ستجرى في السابع والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر في ليبيا.

وقد اسفر النزاع المستمر منذ اربع سنوات ونصف السنة عن 200 الف قتيل واكثر من مليوني نازح، كما تقول الامم المتحدة، ويتسبب في اعمال عنف يومية تقريبًا. وتعترض الخرطوم على هذه الارقام وتتحدث عن تسعة آلاف قتيل فقط.وتعني جولة المحادثات المقبلة التي تم الاعلان عنها في ختام زيارة بان للسودان استئناف عملية السلام المتوقفة منذ 2006.كما زار بان تشاد قبل وصوله الى ليبيا.