بيروت: أعلنت المعارضة السورية المتمثلة باعلان دمشق، والتي يقبع بعض رموزها في السجون السورية، عن تاسيس امانة عامة لها في بيروت يترأسها المعارض السوري مأمون الحمصي وذلك في بيان الاربعاء. واوضح البيان quot;ان عددا من الشخصيات الوطنية السورية المعارضة الموقعة والمتضامنة مع اعلان دمشقquot; لم يسمها اجتمعت الاسبوع الماضي في بيروت quot;لدراسة الوضع السوري المتدهور الناتج عن سياسة النظام الديكتاتوري العائلي الذي اوصل سوريا الى اسوأ درجات التردي الاقتصادي والى عزلة عربية ودوليةquot;. واضاف quot;قرر المجتمعون انشاء امانة بيروت لاعلان دمشق لمواكبة الاحداث واطلاق المواقف السياسية واجراء الاتصالات العربية والدولية (...) دعما للشعب السوري والمعارضة السورية ممثلة باعلان دمشق ومواجهة لما يحيط بسوريا من اخطارquot;.

واكد البيان ان المعارضين السوريين quot;لا يريدون ان يشكلوا عبئا على لبنان الا ان المعاناة المشتركة والواقع المرير الذي يفرضه النظام السوري على الشعبين لمنعهما من الحرية والديموقراطية يحتم العودة الى مبادىء اعلان دمشق بيروت/بيروت دمشق الذي اثار غضب النظام فزج ابرز موقعيه في السجنquot;. ويشغل النائب السابق مامون الحمصي منصب امين امانة بيروت لاعلان دمشق واديب طالب منصب امين السر والياس حداد منصب امين العلاقات العامة.

وكان اعلان بيروت/دمشق نشر في 11 ايار/ مايو عام 2006 ووقعه نحو 134 مثقف سوري و166 مثقف لبناني مطالبين باحترام وتعزيز السيادة والاستقلال لكل من لبنان وسوريا. وشدد الاعلان على اعتراف سوريا نهائيا باستقلال لبنان عبر ترسيم الحدود بين البلدين وتبادل التمثيل الدبلوماسي. واعتقل الاثنان في دمشق في ايار/مايو 2006 بعدما وقعا اعلانا يدعو الى اصلاح العلاقات اللبنانية السورية.

واعتقلت السلطات السورية اثر ذلك عدد من الموقعين ابرزهم الكاتب ميشال كيلو والمحامي انور البني . يذكر بان الحمصي اعتقل عام 2001 مع معارضين اخرين بما انهى مرحلة quot;ربيع دمشقquot; التي شهدت حيزا من حرية التعبير تلت وصول بشار الاسد الى الرئاسة في العام 2000 اثر وفاة والده. واطلق سراح الحمصي عام 2006. ويقيم حاليا في لبنان.