واشنطن: نقلت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; عن مصادر لم تسمها في اجهزة الاستخبارات الاميركية قولها ان كوريا الشمالية تساعد سوريا على بناء موقع نووي على ما يبدو. ونقلت الاستخبارات الاسرائيلية الى الادارة الاميركية صورا التقطتها عبر الاقمار الاصطناعية ووصفتها الصحيفة بانها quot;لافتةquot;، مما دفع بعض المسؤولين في الادارة الاميركية الى الاعتقاد ان هذا الموقع قد يكون يستخدم لتطوير اسلحة نووية على ما اضافت quot;واشنطن بوستquot;.

واوضحت الصحيفة ان وحدهم بعض المسؤولين في الادارة الاميركية ابلغوا بهذه المعلومات التي تعود الى اقل من شهر بتعليمات من مستشار الامن القومي في البيت الابيض ستيفن هادلي.لكن يبدو ان الادارة الاميركية منقسمة حول هذه المسألة اذ بعض المسؤولين يشكون في قدرة كوريا الشمالية وسوريا اللتين تعاونتا في السابق في مجال تكنولوجيا الصواريخ، في التعاون في المجال النووي.

واغلقت كوريا الشمالية في تموز/يوليو مجمع يونغبوين النووي بموجب اتفاق ابرم في 13 شباط/فبراير في اطار المفاوضات السداسية (الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان والكوريتان).وابقت اسرائيل على التعتيم الاعلامي حول العملية العسكرية التي نفذتها في الاراضي السورية الخميس الماضي على الرغم من تصريحات مسؤولين ونشر معلومات صحافية حول هذا الموضوع.

وذكرت صحيفة quot;الصنارةquot; العربية الاسرائيلية الاربعاء ان الطيران الاسرائيلي شن غارة على قاعدة صواريخ سورية-ايرانية الاسبوع الماضي في سوريا فيما ذكرت معلومات اخرى انها استهدفت قافلة اسلحة موجهة الى حزب الله.

وقالت سوريا ان دفاعاتها الجوية تصدت للطيران الاسرائيلي الذي انتهك مجالها الجوي في السادس من ايلول/سبتمبر. وقد رفعت شكوى الى مجلس الامن بعد quot;الانتهاك الفاضحquot; لمجالها الجوي مؤكدة ان الطائرات القت quot;ذخائرquot;.