مقتل 56 صوماليا بمحاولة العبور إلى اليمن
اسمرة: إنتخب الرجل الثاني في المحاكم الإسلامية في الصومال شيخ شريف شيخ محمد على رأس حركة المعارضة الصومالية الجديدة التي توعدت بطرد الجيش الاثيوبي من البلاد، وذلك في ختام مؤتمر الجمعة في اسمرة.وقال المتحدث باسم المؤتمر زكريا محمد عبدي للصحافيين quot;إن رئيس التحالف الذي انتخبه اعضاء اللجنة المركزية الـ 191 هو شيخ شريف شيخ احمد. انه رئيس التحالف واللجنة التنفيذيةquot;.

اما الرئيس السابق للبرلمان الصومالي الانتقالي شريف حسن شيخ ادن فانتخب رئيسًا للجنة المركزية للحركة، بحسب المصدر نفسه.ويعتبر شيخ شريف معتدلاً في الحركة الاسلامية الصومالية.
وكان شريف حسن شيخ ادن قد اقيل من رئاسة البرلمان في 17 كانون الثاني/يناير بعد اتهامه بالتقرب كثيرًا من الاسلاميين.

والاربعاء، انشأ نحو 30 مندوبًا عن المعارضة الصومالية - زعماء اسلاميون ونواب في المنفى وممثلون عن الشتات - حركة سياسية جديدة اطلق عليها quot;التحالف من اجل تحرير الصومالquot;.وتضم هذه الحركة الجديدة quot;لجنة مركزيةquot; من 191 عضوًا ستكون بمثابة برلمان وquot;لجنة تنفيذيةquot; من عشرة اعضاء.

وعلق المتحدث quot;ان عملنا سيتركز حول مقديشو ومناطق محيطة بهدف طرد القوات الاثيوبية منهاquot;.وجاء مؤتمر اسمرة الذي بدأ في السادس من ايلول/سبتمبر اثر مؤتمر المصالحة الوطنية في الصومال الذي بدأ في 15 تموز/يوليو وانتهى في 30 آب/اغسطس في مقديشو من دون نتائج ملموسة.وكان فشل هذا المؤتمر الذي هدف الى اعادة السلام الى الصومال بعد 16 عامًا من الحرب الاهلية، ظاهرًا منذ انطلاقه حيث قاطعته ابرز حركات المعارضة وبينها خصوصًا الزعماء الاسلاميون وقسم كبير من اعضاء قبيلة الهوية التي تهيمن على مقديشو.

واجتماع اسمرة ليس مؤتمرًا للسلام ذلك أن المنظمين والزعماء الاسلاميين دعوا الشعب الصومالي مرارًا إلى التمرد وطرد القوات الاثيوبية.

وتدخل الجيش الاثيوبي في الصومال في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2006 - بداية كانون الثاني/يناير 2007 وهزم المحاكم الاسلامية التي كانت تسيطر منذ اشهر على مناطق كبيرة من جنوب البلاد ووسطها وبينها مقديشو.