واشنطن: اعلن المفاوض الاميركي كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاسيوية الجمعة ان المفاوضات السداسية المقبلة حول ازالة السلاح النووي الكوري الشمالي ستجرى الاربعاء في بكين، ويفترض ان تؤدي الى اتفاق ثان.

واضاف كريستوفر هيل ان الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتين ستناقش في هذه المناسبة quot;خطة عملquot; وتتبناها، حتى تعلن بيونغ يانغ عن كامل ترسانتها النووية وتزيلها.

وقال امام مجموعة من الصحافيين قبل ان يبدأ جولة في المنطقة لاجراء مشاورات تسبق اجتماع الاربعاء، quot;سيكون خطوة كبيرة نحو انجاز الهدف وهو الازالة التامة للسلاح النوويquot; من شبه الجزيرة الكورية.

وبعد اكثر من اربعة اعوام على المأزق، وافقت كوريا الشمالية في 13 شباط/فبراير في اطار المحادثات السداسية على الاعلان عن برنامجها النووي وازالته في مقابل مساعدة كبيرة على صعيد الطاقة وضمانات في المجال الامني والعلاقات الدبلوماسية وخصوصا تطبيع العلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن.
وفي تموز/يوليو، اغلقت كوريا الشمالية مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون في مقابل 50 الف طن من الفيول قدمتها كوريا الجنوبية.

وذكر مسؤولون اميركيون الخميس ان الولايات المتحدة والصين تضعان اللمسات الاخيرة على التحضيرات لارسال مساعدة على صعيد الطاقة ببضعة ملايين الدولارات الى كوريا الشمالية اذا ما اعلنت بيونغ يانغ عن كامل برنامجها النووي.

وقررت الصين ارسال 50 الف طن من المازوت الثقيل الى كوريا الشمالية في ايلول/سبتمبر، على ان تليها الولايات المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر.
واعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ان خبراء اتوا من الولايات المتحدة وروسيا والصين التقوا مسؤولين كوريين شماليين وناقشوا معهم التدابير الضرورية لغلق موقع بيونغ يانغ النووي.

واعرب هيل عن تفاؤله حول فرص التوصل الى اتفاق في بكين. واكد ان الاتفاق الجاري يتيح التأكد من ان منشآته quot;لن تستطيع العمل طوال سنواتquot; بعد غلقها، على رغم فشل اتفاق سابق بين الولايات المتحدة وبيونغ يانغ في 2002 ادى الى اعادة كوريا الشمالية تفعيل ترسانتها النووية في غضون اسابيع.