عمان: أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، الخميس، رفض الأردن قرار اسرائيل اعتبار قطاع غزة quot;كيانًا معاديًاquot;، واعتبر انه quot;لا يساعد على خلق البيئة المناسبة لإحداث التقدم المأمول في عملية السلامquot;. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن ناصر جودة تأكيده quot;رفض الاردن لقرار الحكومة الاسرائيلية اعتبار قطاع غزة كيانًا معاديًاquot; داعيًا الى quot;إلغاء هذا القرار والى ضرورة الالتزام بالقانون الدولي في كل ما يتعلق بوضع غزة ومواطنيها الفلسطينيينquot;.

واضاف جودة ان quot;مثل هذا القرار لا يساعد على خلق البيئة المناسبة لاحداث التقدم المأمول في عملية السلامquot;.وحذر من quot;التبعات الانسانية والامنية والبيئية الخطيرة التي قد تنجم عن العمل بهذا القرار وعن اي خطوات تتخذ في اطاره وما يمكن ان تودي إليه من زيادة وتفاقم المعاناة التي يتعرض لها المواطنون الفلسطينيون في غزةquot;.

وكان مسؤول اسرائيلي كبير اعلن الاربعاء ان الحكومة الامنية الاسرائيلية قررت اعتبار قطاع غزة quot;كيانا معادياquot;، لتمهد الطريق امام فرض عقوبات اقتصادية على القطاع quot;مثل قطع امدادات الغاز والكهرباء والمياهquot; ، وذلك ردًا على اطلاق الصواريخ من القطاع.

وحض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اسرائيل على اعادة النظر في قرارها وقال ان هذه الخطوة تتعارض مع إلتزامات الدولة العبرية تجاه المدنيين بموجب القانون الدولي.واعتبرت الحكومة الفلسطينية المقالة التي يرئسها اسماعيل هنية وحركة حماس ان القرار الاسرائيلي هو quot;عقاب جماعيquot; الهدف منه تركيع الشعب الفلسطيني وquot;اجباره على القبول باي قرارات في مؤتمر الخريف الدوليquot;.كما اعربت الرئاسة الفلسطينية عن اسفها لهذا القرار quot;التعسفيquot;، مؤكدة ان هذا الاجراء quot;يزيد معاناةquot; السكان.

وكانت حركة الجهاد الاسلامي قدتبنت في الاشهر الاخيرة معظم عمليات اطلاق الصواريخ.وتسيطر حركة حماس منذ منتصف حزيران/يونيو على قطاع غزة.