بعد مواجهات دامية أصيب خلالها 50 من رجال الأمن والمحتجين
العاهل المغربي يتدخل لمواجهة الإرتفاعات القياسية للأسعار

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: ألقت المواجهات الدامية التي إندلعت، بعد ظهر أمس الأحد، في مدينة صفرو (شرق المغرب) بين قوات الأمن والسكان الذين خرجوا في مسيرة عفوية احتجاجًا على الزيادات الصاروخية في الأسعار، بحصيلة العنف على أعلى مستويات مراكز القرار في المغرب، حيث سارعت الحكومة، بأمر من العاهل المغربي الملك محمد السادس، إلى عقد اجتماع برئاسة وزير الداخلية شكيب بنموسى، بعد ظهر اليوم خصص لبحث الإجراءات التي سيجري اتخاذها لمواجهة ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية.

وحضر هذا الاجتماع على الخصوص ام

أعمال عنف دموية في المغرب بسبب ارتفاع الأسعار
حند العنصر وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري، وصلاح الدين مزوار وزير التجارة والصناعة وتأهيل الاقتصاد، والوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة رشيد الطالبي العلمي، إضافة إلى عدد من الولاة والعمال ورؤساء مجالس المدن الكبرى في المملكة.

وقال شكيب بنموسى، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، إنه جرى خلال الاجتماع quot;دراسة كل الإجراءات التي تهم مراقبة الأسعار والغش الذي يقع أحيانا على مستوى الأثمنةquot;، موضحًا أنه جرى quot;اتخاذ قرار إشهار أسعار بعض المواد خاصة الخضار والفواكهة في أسواق الجملة، وكذلك حذف بعض الرسوم المطبقة في هذه الأسواق على الخضر الأساسية كالبطاطس والطماطم والبصل، والذي من شأنه أن يساعد على الحد من ارتفاع أسعار هذه الموادquot;.

كما تقرر، يضيف المسؤول الحكومي، اعتماد إجراءات إضافية لدعم الدقيق والقمح، والتي ساعدت على عودة ثمن الدقيق إلى المستوى الذي كان عليه قبل شهر رمضان، وبالتالي عودة ثمن الخبز إلى مستوى درهم و20 سنتيم للخبزة الواحدةquot;.

من جانبه، أكد الطالبي العلمي أن quot;الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تهدف إلى تزويد السوق الوطنية بجميع المواد الأساسية في ظروف جيدة والتدخل للحد من المضاربات التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعارquot;.

وبعدما ذكر بأن الأسعار خاضعة لتقلبات السوق العالمية، أشار إلى أن quot;الحكومة تتدخل عبر الميزانية العامة لتقديم دعم إضافي للمواد الأساسية (1.6 مليار درهم) خاصة القمح والدقيق الممتاز، إذ أصبح حجم الدعم المرصود لهذه المواد 3.8 مليارات درهم، ما سيمكن من عودة ثمن الخبز إلى السعر المتداول قبل هذه الزياداتquot;.

وأضاف الطالبي العلمي أن الاجراءات بشأن تخفيض الرسوم الجمركية quot;يجري اتخاذها بناء على المعطيات الدولية وعلى تقلبات الأسعار في بورصة شيكاغو التي عرفت تغييرًا على مستوى الأسعار في فترات متقاربة جدًاquot;، مؤكدًا أن quot;الحكومة تتدخل في الوقت المناسب لحل هذه الاشكالات التي تظهر بطريقة مفاجئةquot;.

وتقرر أيضًا، خلال هذا الاجتماع، تقديم الدعم المباشر لأثمان القمح والتي تكلف ميزانية الدولة حوالى 300 مليون درهم شهريًا، ما سيمكن من الحفاظ على أسعار القمح الرطب في 250 درهما للقنطار الواحد والدقيق الممتاز 350 درهما للقنطار.

كما جرى إصدار تعليمات للإدارات الترابية لمواجهة أي محاولة للغش أو المضاربة، إذ سيعقد في هذا الإطار اجتماع للتنسيق مع مصالح المراقبة التابعة لمختلف العمالات والأقاليم.

وكانت المواجهات أسفرت عن اعتقال حوالى 40 شخصًا، من بينهم قاصرون، فيما أصيب أكثر من 50 بجروح متفاوتة الخطورة، حالة ستة منهم خطرة.
كما أدت الاصطدامات إلى تفجير جرافة كبيرة بقنينات غاز وإحراق سيارات، بالإضافة إلى تدمير مؤسسات، من بينها ثانوية تعليمية.

ويأتي هذا بعد أيام من تنظيم 500 شخص من سكان البهاليل، الأربعاء الماضي، حركة احتجاجية عبر قطع أربعة كيلومترات سيرا على الأقدام في اتجاه صفرو لاستنكار الزيادات المتتالية في الأسعار.