الامم المتحدة:عقد في نيويورك اليوم الاجتماع السنوي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الخليجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة. واستهدف الاجتماع الذي يرأسه وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل تنسيق مواقف الدول الخليجية في عدد من القضايا الاقليمية قبيل الدورة ال62 لاجتماعات الجمعية العامة.

من جانبه، عقد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية محمد صباح السالم الصباح اجتماعا مع ممثل الامم المتحدة المنتهية ولايته في العراق اشرف قاضي وخلفه هناك ستيفان دي ميستورا الذي يبدأ مهام عمله في العراق في نوفمبر المقبل بعد ان عينت الامم المتحدة قاضي ممثلا خاصا لها في السودان.

وقال الدبلوماسي الباكستاني اشرف قاضي بعد الاجتماع انه اطلع الشيخ محمد على آخر تطورات الموقف في العراق quot;وسعيت للاستنارة بنصحه ومشورته في ما يتعلق بمهمتي المقبلة في الخرطوم كما تطرقنا الى العديد من المواضيعquot;. واضاف ان الشيخ محمد quot;كان كريما للغاية معي بوقته ودعمه لجهود الامم المتحدة في كل من العراق والسودانquot;.

وردا على سؤال حول تعاون الكويت مع العراق عبر الامم المتحدة قال قاضي ان الكويت quot;جارة مهمة للغاية للعراق..ويكتسب تعاونها في تنميته خاصة في المناطق الجنوبية اهمية قصوىquot;. واوضح ان العلاقة بين الحكومتين الكويتية والعراقية quot;جيدة وحافلة بالتعاون وهو ليس تعاونا ثنائيا فقط بل كذلك على المستوى الاقليمي وهو ما سيتم المضي به الى مستوى اكثر تقدما بعد الاجتماع الوزاري المقبل في اسطنبولquot; خلال شهر اكتوبر.

وردا على سؤال آخر حول ما اذا كان يوافق على رأي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاخير بأن مستوى العنف يتقلص في العراق قال قاضي ان quot;التمرد كان له تاثيره على العراق والقوات متعددة الجنسيات وخاصة في بغداد والانبار وديالى وحتى يمكن ان يصبح هذا التحسن دائما ومتواصلا يتعين تحقيق تقدم سريع على الجبهة السياسية وهذا شرط رئيسيquot;. من جانبه امتنع دي ميستورا عن الرد على نفس السؤال الاخير مكتفيا بالقول quot;لا يمكنني التعليق قبل وصولي الى بغدادquot;.

كذلك التقى الشيخ محمد الصباح في وقت سابق من اليوم برئيس وزراء البانيا سالي بريشا ووزير خارجية دولة فانواتو جورج ولز. وقال ولز ان بلاده فانواتو تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة الكويت منذ 20 عاما quot;وحققنا منذ ذلك الحين تقاربا في العلاقات وستدلي فانواتوا ببيان خلال اجتماعات الجمعية العامة حول الدول الاقل نموا ونحتاج لدعم الكويت حول موقفناquot; خلال الاجتماعات.