العراق يتوقع فراغا أمنيا من دون بلاكووتر

امنيستي تدعو لبذل المزيد من اجل اللاجئين العراقيين

الزوبعي: إسقاط حكومة المالكي ليس هدفا استراتيجيا

بوش سيطلب 200 مليار دولار لحرب العراق وأفغانستان

واشنطن: يستعد مجلس الشيوخ الاميركي للتصويت هذا الاسبوع على قرار غير ملزم حول خطة لتقسيم العراق يعتبر الذين قدموها انها الحل الوحيد لوضع حد لاعمال العنف التي تضرب البلاد.

وقدم الخطة السناتور الديموقراطي جوزف بيدن المرشح الى البيت الابيض ويعتبرها بانها المفتاح السياسي لانسحاب القوات الاميركية قبل الوصول الى الفوضى.ولكن ادارة الرئيس جورج بوش رفضت تقسيم البلاد الى دول مختلفة وحسب الطوائف المختلفة (اكراد وشيعة وسنة).

وتمت صياغة خطة التقسيم خصوصا بمساعدة خبير سابق في ادارة الرئيس جيمي كارتر هو ليسلي غيلب الذي كان مديرا لمجلس العلاقات الخارجية.واعرب عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين المؤيدين لاستراتيجية ارسال تعزيزات الى العراق ولكن ينددون بالمأزق السياسي بين الزعماء العراقيين على الارض، عن اهتمامهم بهذه الخطة.

وقال السناتور الجمهوري سام براونباك المرشح ايضا للانتخابات الرئاسية المقبلة واحد الموقعين ال11 على مشروع القانون هذا quot;نحن ندعم استراتيجية سياسية فاشلة في بغدادquot;.

ومن ناحيتها، قالت الجمهورية كاي بايلاي هوتشينسون ان هذا القرار مستوحى من اتفاقات دايتون حول البوسنة التي اقرت التقسيم بين المتخاصمين الصرب والكروات والبوسنيين.واوضحت quot;ما رأيناه في البوسنة هو تقليص للتوتر عبر قدرة قوات الامن والقوات الطائفيةquot; اي بتعبير اخر quot;الحكم لوحدهمquot;.

وكان السفير الاميركي في بغداد ريان كروكر قال في شهادته امام الكونغرس هذا الشهر انه يؤيد حكما ذاتيا للمناطق العراقية ولكنه اعترض على اية فكرة للتقسيم.

وفاة جندي اميركيفي العراق

ميدانيا، اعلن الجيش الاميركي في العراق ان جنديا اميركيا توفي متأثرا بجروح كان اصيب بها خلال هجوم شنه متمردون في محافظة صلاح الدين (شمال).ومعه يرتفع الى 3797 عدد العسكريين الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ بدء غزو هذا البلد في اذار/مارس 2003، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس انطلاقا من ارقام البنتاغون.