تهديدات بالتصفية الجسدية بين نائبين شيعي وسني

إحتجاج في لبنان على إرجاع عراقيين طوعًا

أسامة مهدي من لندن: إشتكى معتقلون عراقيون أحداث لنائب الرئيس طارق الهاشمي من عمليات تعذيب واغتصاب تعرضوا لها من قبل ضباط التحقيق فوعدهم بالعمل على اطلاق سراح اخر بريء منهم . وخلال زيارته الى المعتقلين الاحداث اليوم في سجن الأحداث بمنطقة الطوبجي في بغداد للوقوف على واقع السجن والاطلاع على أحوال المعتقلين فيه التقى الهاشمي حال وصوله بمدير السجن ومسؤولي الأقسام فيه ووقف على حال السجن وطبيعة الخدمات المقدمة للمعتقلين تجول بعدها في أقسام السجن والتقى بالمعتقلين حيث استمع إلى معاناتهم وظروف اعتقالهم كما قال بيان لمكتب نائب الرئيس .

واضاف ان المعتقلين تحدثوا quot;عن معاناتهم داخل السجن وما يلاقونه من أذىً جراء المعاملة السيئة من قبل ضباط التحقيق كما كشف عدد منهم لسيادته عن أساليب تعذيب مختلفة مورست بحقهم لانتزاع اعترافات كاذبة إضافة جرائم وحشية ارتكبت بحقهم يندى لها الجبين وصلت حد الاغتصابquot;.

معتقلون ينظرون من خلال فتحة زنزانتهم بمعتقل في بغداد
وكان تقرير اميركي نشر مؤخرًا اشار الى ان المعتقلات الاميركية في العراق تضم 25 الف محتجز بينهم 820 حدثا تتراوح اعمارهم بين 11 و 17 عاما .. لكنه لا يعرف عدد الاحداث في المعتقلات العراقية التي تضم حوالى 30 الف معتقل .

وقد خاطب الهاشمي الأحداث المعتقلين بقوله quot;نحن نعرف حجم الظلم الذي وقع عليكم . نعدكم أننا لن نتوقف عن متابعة أحوالكم وقضاياكم حتى إطلاق سراح آخر معتقل بريءquot;,, طالبا منهم أن يتحلو بالصبر.

وتسائل عن المصلحة في بقاء بريء أو مشتبه به لمدة سنتين أو أكثر دون أن تحسم قضيته خاصة وان بعض الأحداث تجاوزت مدة اعتقالهم ثلاث سنوات دون تحقيق أو محاكمة . واكد على أن الدفاع عن حقوق الإنسان وإظهار العدالة مسالة مركزية لا يمكن التنازل عنها ولا المساومة عليها .

والهاشمي هو الامين العام للحزب الاسلامي العراقي السني احد ثلاث مكونات تشكل جبهة التوافق العراقية التي سحبت وزراءها الخمسة من الحكومة احتجاجًا على عدم تنفيذها 12 مطلبًا تقدمت بها كان في مقدمتها الدعوة لانهاء عمليات اعتقال العراقيين والاسراع بحسم قضاياهم واطلاق الابرياء منهم .