عبد المهدي ونظيف بحثا العلاقات العراقية المصرية
بهية مارديني من دمشق: يبدأ نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي زيارة رسمية لدمشق غدا تستغرق ثلاثة ايام ، بعد عدة تأجيلات للزيارة. وأكدت مصادر سورية مطلعة لايلاف ان المهدي سيلتقي بعد ظهر غد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ورئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري و رئيس مجلس الشعب محمود الابرش.

ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد لاحقا.وسيكون جدول اعمال بحثه مع المسؤولين السوريين الاوضاع في العراق والمنطقة عموما والعملية السياسية في العراق اضافة الى ملفات اقتصادية وملف اللاجئين العرقيين في سوريا.

وكانت سوريا قد طبقت نظام تاشيرة الدخول على العراقيين في العاشر من ايلول الجاري ثم اجلت نظام التاشيرة الى مابعد انتهاء شهر رمضان.وتستضيف سورية أكبر عدد من اللاجئين العراقيين في العالم، إذ يقدر عدد المقيمين فيها بنحو مليون ونصف مليون لاجىء عراقي.وتقول سورية إن استضافتها للاجئين العراقيين تكلف الخزينة 1.6 مليار دولار حيث يحصل العراقيون على الخدمات الصحية والتربوية مجانا مثل المواطنين السوريين.

ويسافر عبد المهدي من دمشق بانتهاء الزيارة الى الاردن في زيارة تستغرق ثلاثة ايام . وكان العراق والاردن اتفقا على ضرورة وضع آلية لتنظيم عملية حصول العراقيين على تأشيرة لدخول المملكة، الا ان الالية لم توضع بعد.