تونسي عائد من غوانتنامو منهار لاستنزافه نفسيا وبدني

واشنطن تنوي اطلاق سودانيين معتقلين في غوانتنامو

البحريني العائد من غوانتنامو: أميركا عذبتنا بالكيماوي

غوانتانامو: مشكلة معقدة للغاية بالنسبة لبوش

إنتهاء محنة معتقل أردني في غوانتنامو قريباً

المحكمة العليا تسمح لمعتقلي غوانتنامو بتحدي قرار احتجازهم

واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الجمعة ان ان مسؤولي القاعدة الاربعة عشر المفترضين الذين نقلوا قبل عام من سجون تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) الى معتقل غوانتانامو، سيتمكنون من مقابلة محام.

وحتى الآن لم يلتق هؤلاء المعتقلون الاربعة عشر، وبينهم خالد شيخ محمد، العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على ما يعتقد، الا ممثلين عن الصليب الاحمر. وتؤكد الحكومة الاميركية ان اعتقالهم في سجون سرية تابعة للسي آيه اي جعلهم يمتلكون اسرار دولة يجب حمايتها.

لكن البنتاغون اعلن مطلع آب/اغسطس ان الاجراءات الادارية التي تم اقرارها لتحديد وضعهم قد انتهت وانهم اعتبروا كلهم quot;مقاتلين اعداءquot;، وهو وضع يسمح بمحاكمتهم امام محكمة عسكرية استثنائية.

ويسمح قانون اقر في العام 2005 لكل معتقل بالطعن بهذا التصنيف امام محكمة الاستئناف الفدرالية في واشنطن. وقال جيفري غوردون الناطق باسم وزارة الدفاع الجمعة انه تبعا لهذا القانون quot;ابلغ المتهمون بطريقة طلب محام لمساعدتهم في هذا الاجراءquot;.

واضاف quot;سيسمح لهؤلاء المحامين بزيارة المعتقلين وتبادل رسائل خطية سرية معهمquot;، مشيرا الى انه يتوجب على هؤلاء المحامين الحصول على ترخيص امني. وعلى الفور ردت غيتا غوتيريز المحامية التي تطالب منذ سنة بتمكينها من مقابلة موكلها ماجد خان الباكستاني المتهم بالتحضير لاعتداءات ضد محطات محروقات بالقول quot;لقد تقدمنا اليوم بطلب زيارة للاسبوع الذي يبدأ في 8 تشرين الاول/اكتوبر او للاسبوع الذي يبدأ في 5 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

واعلن مركز الحقوق الدستورية الذي ينسق عمليات الدفاع عن مئات المعتقلين الجمعة ان لا علم له ما اذا كان معتقلون آخرون من بين الاربعة عشر المذكورين قد تقدموا بطلب الحصول على محام.