مصر ترسل أكثر من 2100 لحفظ السلام في دارفور

مجلس الأمن يرسل قوة مشتركة إلى تشاد وأفريقيا الوسطى

دارفور تجمع مشاهير العالم

كي مون يدعو مجددا الى وقف العنف في دارفور

تحذير من رفع سقف التوقعات في دارفور

ايفورا: اعرب وزير الدفاع الفرنسي ارفيه مورين عن تفاؤله الجمعة في موضوع تشكيل قوة عسكرية quot;في اسرع وقتquot; قوامها ثلاثة الاف جندي اوروبي دعما للامم المتحدة في تشاد وافريقيا الوسطى المجاورتين لدارفور في السودان.

واعتبر موران في ختام اليوم الاول من اجتماع لوزراء الدفاع في البلدان ال 27 في ايفورا بالبرتغال، quot;اعتقد اننا سنتمكن من تشكيل هذه القوة. ومع 1500 جندي فرنسي و350 ايرلندي وحوالى 200 سويدي، بالاضافة الى البلجيكيين والبولنديين (مائة جندي لكل منهما)، نكون قد تخطينا الالفين. ونحن نتجه الى الرقم 2500quot;.

واضاف الوزير الفرنسي ان quot;الاسبان قالوا انهم سيقدمون وسائل النقل، واصدقاءنا الرومان قالوا لي انهم قد يقدمون مروحياتquot;، مؤكدا ان quot;هدف الثلاثة الاف جندي سيتحقق في اسرع وقتquot; على الارجح. واشار موران الى ان بلدا جديدا هو فنلندا اعرب الجمعة عن عزمه تقديم مساهمة.

واوضح الوزير الفرنسيquot;قلت بوضوح لشركائنا الاوروبيين ان هذا القرار 1778quot; الذي يكفل القوة المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى، quot;قد طرحته فرنسا وبريطانيا باسم الاتحاد الاوروبي. وباسم اوروبا حصل على الاجماعquot; الثلاثاء في مجلس الامن الدولي. وتحدث موران ايضا عن quot;الواجب الاخلاقيquot; لتسوية مشكلة دارفور التي تسعى المجموعة الدولية الى تسويتها منذ اربع سنوات.