بكين: قال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرقي أسيا والمحيط الهادي كريستوفر هيل رئيس الوفد الاميركي للمحادثات السداسية مع كوريا الشمالية ان المحادثات اصطدمت بعراقيل وخلاف حول كيفية تفكيك برامج بيونغ يانغ النووية.

وقال هيل في ثالث ايام الجولة الراهنة من المحادثات في العاصمة الصينية بكين ان هناك خلافات بين بلاده وكوريا الشمالية حول تعريف وتحديد طبيعة اعلان بيونغ يانغ وكشفها عن حقائق برامجها النووية فضلا عن تحديد كيفية تفكيكها.

وأوضح ان الادارة الاميركية تطالب في هذه الجولة التي انطلقت الخميس الماضي حكومة بيونغ يانغ بتفكيك برامجها وحل منشآتها النووية ما يعني وقف العمل في مفاعل كوريا الشمالة النووي الرئيسي في مجمع (يونغبيون) النووي لمدة عام على الأقل وهو ما يرفضه الكوريون.

ويعود الخلاف الرئيسي الى رغبة بيونغ يانغ في تفكيك اجزاء من المفاعل النووية الرئيسي والاحتفاظ بها فيما تصر واشنطن على معالجة تلك الأجزاء كيميائيا حتى تضمن عدم امكانية اعادة استخدامها.

ووافقت بيونغ يانغ بمقتضى اتفاق يوصف بالتاريخي ابرم في 16 فبراير الماضي على اغلاق أهم مفاعل نووي تمتلكه والاعلان عن كافة برامجها النووية تمهيدا لتفكيكها وذلك مقابل حصولها على مساعدات وكميات من النفط الخام. وقال هيل ان كوريا الشمالية طلبت من الولايات المتحدة في محادثات ثنائية بينهما امس رفع اسمها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.

وتشارك في المفاوضات السداسية الكوريتان وروسيا والصين المضيفة واليابان والولايات المتحدة.