فالح الحمراني من موسكو: اعلنت المعارضة الايرانية ان طهران تقوم باجواء محاطة بالسرية ببناء مصنع حربي تحت الارض في منطقة ناتانز لتخصيب اليورانيوم.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن ممثلي مجلس المقاومة الايرانية خلال مؤتمر صحافي عقدوه مؤخرا في باريس اشارتهم الى انهم تلقوا هذه المعطيات من مصادر ايرانية موثوقة ونقلوها الى الوكالة الدولية للطاقة النووية. ولم تعلق الوكالة الدولية المشرفة على البرنامج النووي الايراني لحد الان على تلك المعطيات. ووفقا لمعلومات مجلس المقاومة الايرانية فان اعمال بناء المصنع تجري على بعد 5 كم جنوب مصنع مماثل في ناتانزـ عند المنطقة الجبلية التي تعتبر سدا منيعا لحمايتها من اي هجوم جوي. ووفقا للمعطيات نفسها فان المدخل للمصنع يتالف من نفقين سعة الواحد 6 أمتار. ويربط النفق الثالث المنشأة الجديدة بالمفاعل النووي في ناتانز. وكانت اعمال البناء في المصنع قد بدأت في نهاية 2006. ومن المقرر ان تنتهي في الاشهر الستة القادمة. حسب ما تؤكد المعارضة.

ويتعبر مجلس المقاومة الايرانية احد اجنحة منظمة مجاهدي خلق الايرانية التي ادرجتها اميركا والاتحاد الاوروبي في لائحة المنظمات الارهابية. وكانت المنظمة قد كشفت قبل عدة سنوات عن موقعين نووين سريين في ايران، من ضمنهما مصنع لخصيب اليورانيوم في ناتانز. وساعدت هذه المعلومات على تسليط الضوء على مستوى انشطة ايران النووية، واثارت هذه المعطيات المخاوف الراهنة من مساعي ايران انتاج قنبلة نووية.

وتجدر الاشارة الى ان الجنرال علي رضا عسكري الذي تمكن من الهرب للغرب ابلغ الاستخبارات الاميركية بان مصنع تخصيب اليورانيوم بالطرد المركزي يستخدم للتغطية على تكنولوجية اخرى لتخصيب اليورانيوم باستخدام اشعة الليزر، قامت ايران بتطوير فعاليتها. وعلى حد قول عسكري فان بمقدور ايران المضي بتخصيب اليورانيوم حتى في حال وقف عمل مصنع ناتانز تماما.