القاهرة: تجمع مئات من المثقفين والفنانين واعضاء مؤسسات المجتمع المدينة على الشاطىء الشرقي لقرصايا تضامنا مع اهالي الجزيرة الواقعة مقاب ضاحية المعادي جنوب القاهرة، في حفل فني عبر عن تمسك اهل الجزيرة بارضهم.

وبدأ الحفل الفني التضامني بكلمة للفنان التشكيلي محمد عبلة احد سكان الجزيرة بعد ان هجر منزله في احد الضواحي الراقية في القاهرة ولجأ للعيش ببساطة على ارض الجزيرة.

واكد عبلة ان quot;اهالي الجزيرة متمسكون بارضهم ولن يتركوها مهما كان الثمنquot;، مشددا على انه quot;ليس من حق احد ان ينتزع الاراضي من مالكيها ويقدمها لصالح رجال الاعمال المحليين والعربquot;.واضاف انه quot;من حق اهالي الجزيرة الذين قدموا الشهداء في حروب مصر ان يكونوا مصريين وان يحافظ على حقوقهم بارضهم التي تشكل المصدر الرئيسي للقمة عيشهم كما كانت من قبل مصدر رزق ابائهمquot;.

وتابع ان quot;اهالي الجزيرة احيوا رأس السنة بحفل فني لدعم موقفهم ونضالهم من اجل الحفاظ على ارضهم ورفض محاولات الجيش والسلطة من انتزاع اراضيهم منهمquot;.واكد عبلة من جديد مطالب اهالي الجزيرة وهي quot;رحيل قوات الجيش عنها وتقنين اوضاع الفلاحين والاعتراف الحكومي بملكيتهم لاراضيهم ووقف ردم الجزيرة وتشويه منظرها الذي تقوم بها جهات حكومية وخاصةquot;.

وكان طبيب الجزيرة محمد مصطفى اكد ان quot;الجيش قام قبل حوالى شهرين باقتحام الجزيرة محاولا اجبار الفلاحين على ترك اراضيهم. الا انهم قاموا بالتصدي لقوات الجيش وبدأوا بحركة احتجاجية وصلت الى حد حفر قبور لهم ليقولوا انهم مستعدون للمواجهة حتى الموت للمحافظة على اراضيهم مصدر عيشهم ورزقهمquot;.وتابع مصطفى الذي يعيش مع عائلته على ارض الجزيرة واقيم الاحتفال على قطعة ارض تابعة لمنزله quot;انا شخصيا لن اترك الجزيرة ولن اترك منزلي مهما كان الثمن فهذا مكاني الذي لن اتخلى عنهquot;.

وبحضور مئات من المثقفين والفنانين واعضاء من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الانسان، قامت فرقة quot;اسكندريلاquot; باداء عدة اغاني من للشيخ امام عيسى وكلمات احمد فؤاد نجم التي انتشرت في السبعينات.

وتم اختيار الاغاني التي تتناسب مع مناسبة التضامن مع اهالي الجزيرة والدفاع عن حقوق المواطن المصري. وبين هذه الاغاني quot;حبيبتي يا مدينة متغربة وحزينةquot; وquot;البحر بيضحك ليهquot; وquot;ويما مويل الهوا يما مواليا ضرب الخناجر ولا حكم الخسيس ليquot;.وقدم المغني السياسي وجيه عزيز عددا من اغانيه قبل ان تعرض افلام صورها بعض اهالي الجزيرة عن اقتحام الجيش لها في شهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي الى جانب افلام قصيرة لمجموعة من المخرجين المصريين الشباب.

وفي الوقت نفسه، شاهد الحضور معرضا لرسوم الكاريكاتور التي تتناول الحالة الاقتصادية والسياسية في مصر وتسخر من الفساد والقمع.ومن ارسوم واحد يصور رجال الامن يقومون بالقاء احد المواطنين من النافذة، في حادثة اوردتها الصحف حول قتل قوات الشرطة احد سكان منطقة العمرانية في القاهرة بالقائه من نافذة منزله في الطابق الرابع.ورفع اهالي الجزيرة شعارات خلال احتجاجاتهم من بينها quot;توقف يا نيرون العصر عن طردنا بالقهرquot; وquot;ما الفرق بين احتلال فلسطين واحتلال القرصايةquot; وquot;ولدت هنا وساموت هناquot; و quot;لو لم ترحل قوات الاحتلال فالقتالquot;.

ومن ابرز الحضور الى الجزيرة للتضامن مع اهلها الكاتبة المصرية المعروفة عالميا اهداف سويف ومنسق حركة كفاية الاسبق جورج اسحاق ورئيس لجنة اضرابات موظفي الضرائب العقارية كمال عيطة وجميلة اسماعيل زوجة المرشح الاسبق لرئاسة الجمهورية ايمن نور والاذاعية بثينة كامل وعدد من اساتذة الجامعات.

ويعيش على ارض الجزيرة حوالى الفي اسرة تضم حوالى خمسة الالاف شخص.وتبلغ مساحة الجزيرة حوالى 55 هكتار اي ما يعادل فدان لكل خمسة اشخاص وبينها اراضي ومنازل يسكنها مستثمرون عرب.