نيويورك (الامم المتحدة): اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن اسفه لقرار الحكومة السريلانكية انهاء وقف اطلاق النار الذي عقدته في 2002 مع المتمردين الانفصاليين التاميل، كما اعلنت المتحدثة باسمه ميشال مونتا الخميس.

وقالت المتحدثة في بيان ان quot;الامين العام يأسف لقرار الحكومة السريلانكية انهاء اتفاق وقف اطلاق النار مع نمور تحرير ايلام التاميلquot;.واضافت quot;انه يشعر بقلق عميق من حصول هذا التراجع فيما تزداد المعارك كثافة في الشمال وترتفع حدة اعمال العنف في كافة انحاء البلاد بما فيها كولومبوquot;.

وخلص البيان الى القول ان الامين العام quot;يدعو جميع الاطراف المعنيين الى تأمين حماية المدنيين والافساح في المجال لايصال المساعدة الانسانية الى المناطق المنكوبة. وهو يشدد على الضرورة الملحة لوقف اراقة الدماء في سريلانكا عبر حل سياسيquot;.وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية السريلانكية ان quot;حكومة سريلانكا ابلغت رسميا الحكومة النروجية بقرارها انهاء العمل باتفاق وقف اطلاق النار الموقع في شباط/فبراير 2002 مع نمور تحرير ايلام التاميلquot; (الانفصاليون).

واثر اعلان الحكومة السريلانكية الانسحاب من جانب واحد، فان مراقبة وقف اطلاق النار التي تتولاها النروج وايسلاندا تنتهي ايضا في 16 كانون الثاني/يناير كما اضاف البيان.