بهية مارديني من دمشق: بدأ أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني زيارة خاصة الى دمشق مساء امس الخميس وتستمر حتى يوم الاثنين القادم لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة.
وقالت مصادر سورية لـquot;ايلافquot; ان من أسباب زيارة لاريجاني وضع القيادة السورية في ضوء زيارته الاخيرة للقاهرة ، وتنسيق المواقف الايرانية السورية وخاصة فيما يتعلق بالملف اللبناني.
وشهدت العلاقات السورية الايرانية مؤخرا تناقضا في المواقف على ضوء مشاركة سوريا في مؤتمر انابوليس والانتقاد الايراني للمشاركة السورية الا ان المراقبين يؤكدون ان التحالف السوري الايراني اقوى من ان يفك نظرا للمصالح المشتركة السياسية والاقتصادية ، واثبتت ذلك زيارات المسؤولين الايرانيين الى سوريا وزيارات المسؤولين السوريين الى ايران وكان اخرها زيارة الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري الى طهران لايضاح الموقف السوري من المشاركة في انابوليس ووضع القيادة الايرانية في ضوء مايحدث .
ويلتقي لاريجاني خلال زيارته القيادة السورية ، وتوقعت وكالة الانباء الايرانية ان يلتقي لاريجاني مع الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم.
وأوضحت ان مباحثات لاريجاني مع القياده السورية ستتناول العلاقات الثنائيه بين ايران وسوريا، و تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية.
ويتضمن برنامج زيارة لاريجاني لسوريا زيارة سيقوم بها الي مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر في محافظة الرقة شمال شرق دمشق ومدينةحلب شمال دمشق.
الى ذلك تم تعيين حجه zwnj;الاسلام احمد موسوي سفيرا لايران لدى دمشق بدلا عن السفير الايراني احمد اختري وكان موسوي يشغل منصب مساعد الرئيس الايراني في الشؤzwnj;ون القانونيه والبرلمانيه ونائبا في مجلس الشوري الاسلامي وزار دمشق مؤخرا وافتتح مع الرئيس السوري بشار الاسد مصنعا للسيارات الايرانية في دمشق.
واوضحت مصادر ايرانية لايلاف ان موسوي سيتسلم منصبه في الاسابيع القليلة القادمة .