اوتاوا: اعلن وزير الخارجية الكندي ماكسيم برنييه مساء السبت انه سيبدأ الاربعاء زيارة تستمر ستة ايام الى الشرق الاوسط والهند.واضاف في بيان انه سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (13 كانون الثاني/يناير) ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ونظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني (14 كانون الثاني/يناير).

وهذه اول زيارة رسمية يقوم برنييه الى الشرق الاوسط منذ تعيينه الصيف الماضي وزيرا للخارجية الكندية.واضاف برنييه ان quot;رسالة كندا في هذه المنطقة بسيطة: ندعم الجهود الرامية الى ايجاد حل سلمي وشامل للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني وخصوصا عبر اقامة دولة فلسطينية تتعايش مع اسرائيل في امان وسلامquot;.

وستبدأ جولة برنييه الاقليمية في التاسع من كانون الثاني/يناير بالرياض حيث يجري محادثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله ووزير الخارجية سعود الفيصل.وفي 11 و12 كانون الثاني/يناير، يزور برنييه نيودلهي للقاء نظيره الهندي براناب موكيرجي.

واوضح برنييه quot;يسرني ايضا ان ازور الهند حيث ستتاح لي فرصةالبحث في مجموعة واسعة من الملفات الثنائية والاقليمية بما فيها الوضع في باكستان وافغانستانquot;.وتنشر كندا 2500 جندي في قندهار في جنوب افغانستان يتصدون لحركة طالبان.