إيلاف من القاهرة: قال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي عبدالله الخميس، أن هيئة الملتقى بصدد تنفيذ أربعة أنشطة إعلامية هامة خلال النصف الأول من عام 2008 وستستهل هذه الأنشطة بإقامة الملتقى الإعلامي العربي الأول للشباب في مدينة القاهرة يوم السادس من مارس المقبل وذلك بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة القاهرة، تزامنا مع احتفالات جامعة القاهرة بمرور مئة عام على انشائها، وقال أن أكثر من ثلاثين شخصية إعلامية عربية بارزة ستشارك من خلال ثمان محاضرات حول مختلف شؤون وهموم الإعلام في الملتقى الإعلامي العربي الأول للشباب الذي سيقام على المسرح الرئيسي لجامعة القاهرة وذلك بحضور أكثر من ألفين طالب وطالبة من أقسام وكليات الإعلام في الجامعات العربية المختلفة، مشيرا إلى أن الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميدة كلية الإعلام في جامعة القاهرة ستترأس الهيئة التنظيمية لهذا الملتقى الإعلامي الشبابي الهام، وأن عدة اجتماعات عقدت لأجل ضمان أن يظهر هذا الملتقى بالشكل المناسب، مؤكدا على أن معظم الإعلاميين العرب المتخصصين الذين تمت مخاطبتهم للاشتراك في ندوات هذا الملتقى أبدوا موافقتهم الايجابية وتحمسهم للتواجد في مثل هذه التظاهرة الفريدة.

وأشار الخميس أن المجال مفتوح لكل من يرغب بالاشتراك في هذا الملتقى الهام من الإعلاميين الشباب وذلك عبر تعبئة استمارة التسجيل التي يمكن الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني للملتقى الإعلامي العربي www.amforum.info. وأضاف الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي إلى أن هيئة الملتقى كذلك تستعد لإقامة الملتقى الإعلامي العربي الخامس في الفترة ما بين السادس وحتى الثامن من أبريل 2008 في دولة الكويت تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، والذي سيقام هذا العام تحت شعار (الحوار الإعلامي الايجابي) وسيشارك فيه نخبة من وزراء الإعلام وكوكبة من الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف والمجلات ومسؤولوا القنوات الفضائية، وعدد كبير من الإعلاميين والصحفيين الأجانب الذين تم توجيه الدعوة لهم للاشتراك في هذه القمة الإعلامية الفريدة. وقال أن هيئة الملتقى انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على جدول أعمال الملتقى الإعلامي العربي، كما سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تحديد الشخصيات الإعلامية العربية التي سيتم تكريمها عبر الجائزة العربية للإبداع الإعلامي التي تمنحها هيئة الملتقى الإعلامي العربي سنويا لعدد من أبرز الإعلاميين العرب.

كما أوضح أن عددا كبيرا من المؤسسات الإعلامية العربية والأجنبية ستشارك في معرض وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصال الذي سيصاحب إقامة الملتقى الإعلامي العربي الخامس في دولة الكويت وكذلك الجائزة العربية للإبداع الإعلامي. وتطرق إلى أن الملتقى الإعلامي العربي الخامس الذي سيقام في شهر أبريل المقبل سيشهد نقلة نوعية ومختلفة من حيث جدول الأعمال أو الضيوف أو المشاركين في الملتقى، وأن هيئة الملتقى الإعلامي العربي حرصت على أن تسعى لتطوير الملتقى بما يتناسب والمكانة العالية والسمة الطيبة التي بات الملتقى الإعلامي العربي يتمتع بها اليوم.

ونوه الخميس إلى أن سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح أبدى حرصا كبيرا على دعم هذا الملتقى ومساندته ليظهر بالشكل الإيجابي اللائق، وأن يساهم الملتقى في دعم أداء الإعلام العربي ككل وتنمية قدرات ومهارات الإعلاميين العرب. وأضاف الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي إلى أن هيئة الملتقى ستقيم كذلك خلال الفترة من 28 وحتى 30 مايو 2008 ملتقى البحرين للإعلام والاقتصاد تحت رعاية سمو الشيخ خليفة بن سلمان الخليفة رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين وبالتعاون مع وزارة الإعلام البحرينية، مشيرا إلى أن ملتقى البحرين سيتناول العلاقة الترابطية بين الإعلام والاقتصاد وتأثير كل صناعة على الأخرى، مشيرا أن الإعلام والاقتصاد اليوم أصبحا رديفين أساسيين يكمل كل منهما الآخر.

وقال أنه بهذا الصدد عقد لقاءا مطولا مع وزير الإعلام البحريني جهاد بوكمال استعرض معه التفاصيل الكاملة لهذا الملتقى، كما تم عقد عدة لقاءات أخرى موسعة مع الشيخ عبدالله بن أحمد الخليفة الوكيل المساعد للإعلام الخارجي في وزارة الإعلام البحرينية والشيخ راشد بن عبدالرحمن الخليفة مدير إدارة الإعلام الخارجي في الوزارة، وتم استعراض كافة الأمور المتعلقة بهذا الحدث الإعلامي الكبير الذي ستحتضنه مملكة البحرين خلال شهر مايو المقبل. وقال الخميس أنه لمس كل التجاوب والدعم من قبل المسؤولين في مملكة البحرين لتوفير كافة التسهيلات الذي يحتاجها هذا الملتقى الهام لتحقيق النجاح المطلوب. واضاف ماضي الخميس إلى أن هيئة الملتقى الإعلامي العربي بصدد كذلك اقامة اللقاء الحوار الإعلامي العربي التركي المزمع إقامته في اسطنبول خلال شهر يونيو المقبل بمشاركة أكثر من سبعين شخصية إعلامية عربية ستتم دعوتهم خصيصا للاشتراك في هذا الحوار الإعلامي الهام والذي سيشارك فيه اضافة الى النخبة الإعلامية العربية، عدد كبير من الإعلاميين الأتراك بمختلف تخصصاتهم.

واختتم الخميس تصريحه بأن هيئة الملتقى الإعلامي العربي لن تألوا جهدا في تنفيذ أية أفكار واقامة أية أنشطة إعلامية من شأنها خدمة الإعلام العربي والإعلاميين العرب في كل وقت ومكان. ونوه إلى أن الراغبين بالاطلاع على أنشطة الملتقى الإعلامي العربي على مدار العام والاشتراك فيها يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني للملتقى www.amforum.info وسيجدون شرحا تفصيليا لكافة الأنشطة وكيفية الاشتراك بها.

الملتقى الإعلامي العربي بدأ كمبادرة إعلامية عام 2003 بهدف خلق مناخ إعلامي عربي استراتيجي يلغى المتناقضات العربية ويتفق على حد أدنى من التضامن في محاولة لإدراك أخطار وآثار مظاهر النظريات النفسية والدعائية التي تشن ضد الأمة العربية لفرض الأمر الواقع وتكريس الهيمنة الإعلامية للآخر, وهذا يتم من خلال ابتكار خطاب إعلامي متجدد يستطيع أن يقبل كل التيارات ويتفاعل معها ويفتح جميع الأبواب بشفافية تامة مع تأكيد علي قيم الوحدة والمصلحة العليا للأمة العربية والأمن القومي للوطن العربي ومحاربة عوامل التفرق والانقسام مع احترام الاختيارات الاجتماعية والسياسية لكل دولة عربية في إطار من أخلاقيات وميثاق شرف يظلل الإعلام العربي ولا يحد من قدرته للتعبير والتطوير.

ويهدف الملتقي إلى تطوير الخطاب الإعلامي العربي وفتح الباب أمام جميع التيارات بلغة حوار راقية وبأدوات تكنولوجية حديثة لرسم رؤية متطورة للإعلام العربي ليس فقط باعتبارنا مستهلكين للمنتج الإعلامي ولكن أيضا كمشاركين في خريطة الإعلام العربية والإقليمية. واستطاع الملتقي الإعلامي العربي منذ إنشائه أن يخلق مصداقية كبيرة للمناقشات والمحاور والتوصيات التي يخرج بها ليكون منبر يعبر عن طموحات وتحديات مستقبل الإعلام العربي. الملتقى الإعلامي العربي يعقد على مدار العام العديد من الأنشطة الإعلامية في مختلف البلاد العربية، يشارك فيها العديد من وزراء الإعلام ومسئولي الإعلام العرب، إضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين بمختلف اختصاصاتهم وأفكارهم وتوجهاتهم.