دمشق: اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في تصريحات نشرتها صحيفة سورية السبت ان سوريا ملتزمة بيان وزراء الخارجية العرب حول لبنان وعلى استعداد لتسهيل مهمة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في هذا الشأن.وقالت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية ان المقداد اكد خلال استقباله سفين سيفييه مستشار وزير الخارجية النروجي والمبعوث الخاص لشؤون الشرق الاوسط quot;التزام سوريا بالبيان الذي اصدره وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاخير ازاء لبنانquot;.

واكد المقداد quot;استعداد سوريا لتسهيل الجهود التي يبذلها عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية (عمرو موسى) لتنفيذ ما ورد في البيانquot; .وتبنى وزراء خارجية الدول ال22 الاعضاء في الجامعة العربية بمن فيهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم في القاهرة خطة عمل من ثلاث مراحل لمساعدة لبنان على تجاوز الازمة التي يواجهها.

وتنص الخطة على انتخاب رئيس للجمهورية ثم تشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون انتخابي جديد.ويختتم موسى اليوم مهمة في بيروت حاول خلالها التقريب بين مواقف المعارضة والاكثرية الحاكمة بدون جدوى.

من جهة اخرى، اكد المقداد في تصريحاته التي نشرت السبت quot;حرص سوريا على تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة والقائم على ضرورة التزام وتطبيق قرارات الشرعية الدولية وبشكل خاص قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية ومبدأ الارض مقابل السلامquot;.

وقالت quot;تشرينquot; ان الجانبين السوري والنروجي اتفقا على quot;متابعة الاتصالات وتبادل الاراء بينهما لما فيه تحقيق السلام في المنطقة واستقرارهاquot;.


عمرو موسى يدعو كافة الفرقاء اللبنانيين الى التعاون لانقاذ لبنان

من جهة ثانية دعا عمرو موسى هنا اليوم جميع الفرقاء اللبنانيين الى التعاون لانقاذ بلدهم.

واكد موسى في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن استمرار المبادرة العربية التي اقرها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارىء قبل اسبوع.

وشدد موسى على ضرورة تعاون جميع الفرقاء اللبنانيين في ما بينهم لانقاذ لبنان من الازمة الراهنة.

وقال ان مهمته لم تنته بعد quot;وعلينا المزيد من التشاور وان نتجنب السلبيات والتفكير السلبي الذي يريد ان ينتهي الموضوع الى اخفاق او فوضى في لبنان والذي يجب ان نتجنبه بل ان نقف بوجهه تماماquot;.

وكان موسى قد اجتمع على مدى اربعة ايام مع معظم القيادات السياسية في فريقي الموالاة والمعارضة ومع القيادات الدينية حيث أكد ان المبادرة العربية لا تتجزأ وان رئيس الجمهورية الجديد هو من يجري الاستشارات اللازمة لتشكيل الحكومة الجديدة.

ويختتم موسى زيارته الى لبنان في وقت لااحق اليوم بعقد مؤتمر صحافي في مطار رفيق الحريري الدولي قبل عودته الى القاهرة.

وتدعو خطة جامعة الدول العربية الى انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وفقا للاصول الدستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون لرئيس الجمهورية فيها كفة الترجيح ثم البدء في صياغة قانون انتخابي جديد.

وينتظر ان يعود موسى الى بيروت يوم الاربعاء المقبل لاستكمال مساعيه من أجل تطبيق بنود المبادرة العربية.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد ارجأ امس جلسة انتخاب الرئيس التي كانت مقررة اليوم الى 21 من الشهر الجاري آخذا بعين الاعتبار quot;المساعي الحميدة التي يبذلها موسى في سياق تنفيذ مقررات مؤتمر وزراء الخارجية العربquot;.