زغرب: افاد مصدر برلماني الاحد ان البرلمان الكرواتي صادق الاحد على رفع الحصانة جزئيا عن النائب برانيمير غلافاس الجنرال الكرواتي سابقا والسماح للقضاء المحلي بمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق مدنيين صرب عام 1991.الا ان البرلمان قرر في عملية تصويت جرت في وقت متاخر من ليلة السبت الاحد، عدم السماح بايداعه السجن خلال محاكمته رغم مطالبة النيابة بذلك.

وكان غلافاس الذي اطلق سراحه الجمعة اثر اعادة انتخابه في الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر، اعتقل في نيسان/ابريل 2007 بعد رفع البرلمان السابق حصانته.واعيد انتخابه بينما كان في السجن وقد ترشح على لوائح حزب اليمين المتطرف الكرواتي الذي اسسه ويراسه.وافتتحت محاكمته في تشرين الاول/اكتوبر لدى محكمة زغرب.

ويحاكم الجنرال السابق (51 سنة) لتورطه في اغتيال 12 مدنيا ومطاردة عديدين اخرين خلال الحرب بين الصرب والكروات (1991-1995).

وتم التوصل الى قرار السماح لغلافاس بالبقاء حرا خلال محاكمته بفضل اصوات نواب المجموعة الديمقراطية الكرواتية التي ينتمي اليها رئيس الوزراء المحافظ ايفو سانادر.

من جانبه اعلن ايفو باناتش رئيس الفرع الكرواتي للجنة هلسنكي لحقوق الانسان quot;انه قرار كارثي ويدل على اننا ما زلنا غير ناضجين للانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot; كما تامل كرواتيا في ذلك.وبعد اعلان كرواتيا استقلالها من يوغوسلافيا عام 1991 نشبت حرب بين القوات الكرواتية والانفصاليين الصرب المدعومين سياسيا وعسكريا من النظام الحاكم في بلغراد.