اديس ابابا: افاد الاتحاد الافريقي في تقرير وزع الجمعة في اديس ابابا ان المتمردين الاسلاميين في الصومال ينتهجون استراتيجية quot;زعزعة استقرارquot; ترمي الى quot;المزيد من اضعافquot; الحكومة الانتقالية.وجاء في التقرير الذي اعده رئيس المفوضية في الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري وعرض على اجتماع مجلس السلام والامن للاتحاد quot;خلال الاسابيع القليلة الماضية، وسعت عناصر مناهضة للحكومة نشاطاتها الى مناطق كانت آمنة رغم انها ليست بالضرورة تحت سيطرة الحكومةquot; الانتقالية.

واعتبر كوناري ان quot;الاستراتيجية التي تنتهجها تلك العناصر تهدف على ما يبدو الى المزيد من اضعاف الحكومة الانتقالية عبر زعزعة استقرار اكبر عدد ممكن من المناطق حيث ادركوا ان الحكومة عاجزة في الوقت الراهن عن نشر ما يكفي من القوات في كافة ارجاء البلادquot;.

وافاد التقرير ان المتمردين اغتنموا في بعض المناطق quot;عدم الاستقرار الناجم عن المواجهات بين القبائل ليعمدوا الى تجنيد مزيد من العناصر والتخطيط لهجماتquot;.

وتشهد مقديشو حيث تنتشر القوات الاثيوبية لدعم الحكومة وقوة السلام الافريقية في الصومال هجمات شبه يومية.واضاف كوناري quot;رغم الجهود الحثيثة التي ما زالت القوات الصومالية والاثيوبية تبذلها لتحسين الامن في البلاد، ما زال الوضع هشا وتشهد مقديشو يوميا ما معدله خمسة الى ستة حوادثquot;.

وتشهد الصومال حربا اهلية منذ 1991.