بانغيا: اعلن سيرياك غوندا المتحدث باسم الرئاسة في افريقيا الوسطى للتلفزيون الوطني، ان رئيس وزراء افريقيا الوسطى ايلي دوتي قدم مساء الجمعة استقالته واستقالة حكومته الى الرئيس فرنسوا بوزيزي.
واضاف المتحدث ان quot;رئيس الجمهورية استقبل لتوه رئيس الوزراء وقبل استقالته واستقالة حكومته كاملة. وقال رئيس الوزراء انه قدم استقالته ليحافظ على السلم الاجتماعي والتماسك والوفاق الوطنيquot;.
واوضح المتحدث ان بيانا صحافيا للرئاسة سيوضح الاثنين quot;الظروف التي ستتأمن خلالها استمرارية اجهزة الدولةquot;.
وكانت الجمعية الوطنية ستناقش السبت مذكرة لحجب الثقة عن حكومة دوتي قدمتها الخميس اكثرية من النواب.
وتأتي هذه الاستقالة في خضم الازمة الاجتماعية التي تعرقل فيها عمل الادارة وتوقفت المدارس الرسمية بسبب اضراب الموظفين منذ بداية السنة.
ويطالب هؤلاء الحكومة بدفع كثير من الرواتب المتأخرة.
وكان دوتي الخبير الاقتصادي يتولى رئاسة الحكومة منذ حزيران/يونيو 2005.
وتواجه افريقيا الوسطى التي تعتبر من افقر الدول، ازمة مالية خطرة وصعوبات في دفع رواتب موظفيها ال 24 الفا بصورة منتظمة. ولم يتسلم هؤلاء رواتبهم في نهاية كانون الاول/ديسمبر في مناسبة اعياد نهاية السنة.
وباستثناء الاشهر الستة للرواتب المتأخرة المتراكمة منذ وصول بوزيزي الى الحكم في اذار/مارس 2003، ما زال الموظفون ينتظرون دفع 24 ال 26 شهرا من الرواتب المتأخرة التي ترقى الى عهدي الرئيسين اندريه كولينغبا (1981-1993) وانج-فليكس باتاسي (1993-2003).
وستواجه البلاد ايضا التسيب الامني الذي تؤججه مجموعات متمردة في الشمال الغربي الذي يشهد منذ 2005 اضطرابات امنية يثيرها المتمردون والعصابات المسلحة.