القدس: صرح مسؤولون اسرائيليون الاحد ان اسرائيل لن تجري مفاوضات حول رفات جنود لها سقطوا في لبنان اكد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله انها لدى الحزب الشيعي.
وقال هؤلاء المسؤولون الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية تصريحاتهم ان quot;نصرالله يتعرض لضغط وتصريحاته تثير الغثيان. انه يريد رفع الثمن في اطار تبادل محتمل للمعتقلينquot; مقابل جنديين اسرائيليين خطفا في لبنان في 2006 .
وأمس رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تصريحات نصر الله التي أعلن فيها أن حزب الله يملك رؤوسا وأشلاء جثث تعود لجنود اسرائيليين تخلت عنهم اسرائيل خلال الحرب التي وقعت في صيف 2006.

كما أصدر الجيش الإسرائيلي بيانا وصف فيه تصريحات نصر الله بأنها quot;تحرك قاس وساخر من منظمة تتجاهل بشكل صارخ المعايير الاخلاقيةquot;.
وقال الجيش الإسرائيلي ردا على تصريحات نصر الله إن حزب الله quot;لا يبدي أي احترام لحقوق الانسان أو المواثيق الدولية التي تنظم هذه المسائل.quot;

وأضاف البيان أن quot;كلمة نصر الله تظهر أن منظمة حزب الله الارهابية تنتهك القيم المقدسة لدى جميع الاديان ومنها الاسلام. ندعو كل من يملك أبسط أشكال المنطق لأن ينظر له باعتباره جبانا ويدينهquot;.
وشكك مختص في الشؤون العربية في القناة العاشرة التلفزيونية الإسرائيلية في تصريحات نصر الله وقال إنها تفتقد إلى الصحة وذلك لأن كل جثث الجنود الإسرائيليين الذين سقطوا في الحرب تم دفنها.
وأضاف أن وزارة الدفاع الإسرائيلية وكل الإدارات الحكومية التي تعاملت مع الحرب تنكر وجود أشلاء للجنود الإسرائيليين لدى حزب الله.
وكان نصر الله قال في خطابه الجماهيري الأول منذ اكثر من عام بمناسبة اليوم الاخير لعاشوراء ان quot;حزب الله يملك رؤوسا واقداما تعود كلها لجنود اسرائيليين كثيرين تركتهم اسرائيل في ساحة المعركةquot;.
واشار نصر الله الى انه quot;لا يتحدث عن اشلاء عادية، فالجيش الاسرائيلي ترك اشلاء لعدد كبير من جنوده في ساحات المعارك حتى ان حزب الله لديه جثة شبه مكتملة الرأس وحتى وسط البدن تعود لجندي اسرائيليquot;، وتساءل الامين العام: quot;ماذا قال الجيش الاسرائيلي لعائلة هذا الجنديquot;؟

واطل نصر الله وسط حشد من مئات الآلاف من مناصريه الشيعة في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها الحزب.
ونقلت قناة المنار التابعة لحزب الله مباشرة وقائع التجمع لاحياء اليوم الاخير من عاشوراء، حيث بدا نصر الله يسير وسط انتشار العشرات من رجال امنه الخاص.
يذكر ان نصر الله كان يظهر عادة لالقاء الخطب عبر شاشة قناة المنار من اماكن مجهولة.

ومنذ حرب يوليو/ تموز 2006 بين اسرائيل وحزب الله والتهديدات الاسرائيلية بالتصفية التي يتعرض لها، لم يشارك نصر الله شخصيا في مناسبات شعبية الا مرة واحدة في ما عرف بـquot;مهرجان النصر الالهيquot; الذي اقامه الحزب في سبتمبر/ ايلول 2006 بعد نهاية الحرب التي دامت 34 يوما.

يذكر ان اسرائيل قد نفذت تهديدات مماثلة سابقا واغتالت الامين العام السابق للحزب عباس الموسوي.
واختار نصر الله هذا اليوم بالتحديد للظهور بطريقة حية امام مناصريه، وذلك لاهمية اليوم الاخير من عاشوراء لمسلمي المذهب الشيعي والذي يرمز الى اليوم الذي قتل فيه الحسين حفيد النبي محمد في معركة الطف التي وقعت قرب كربلاء عام 680 م.