ماذا تفعل إيران تجاه القرار الدولي الجديد؟

رايس تشدد على ثقتها بالدبلوماسية لحل الازمة مع ايران

نجاد: أي قرار دولي مقبل سيكون بدون تأثير

إيران تمضي في برنامجها النووي رغم العقوبات

معارضو نجاد يخشون التحيز بالانتخابات البرلمانية

طهران، بروكسل: وصلت إلى إيران من روسيا صباح اليوم الخميس كما تفيد وسائل الإعلام الإيرانية استنادا إلى مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية الدفعة السادسة من الوقود النووي لمحطة quot;بوشهرquot; الكهرذرية. وعلى العموم تم حتى الوقت الحاضر تجهيز المحطة الكهرذرية بما يقارب 66 طنا من الوقود النووي، والدفعة الأخيرة تعادل 11 طنا. وأرسلت روسيا الدفعة الخامسة من الوقود إلى المحطة يوم الثلاثاء الماضي.

وقد أعلن سيرغي كيريينكو مدير عام وكالة الطاقة الذرية الروسية في الأسبوع الماضي أن روسيا ستنجز توريد الوقود النووي إلى محطة quot;بوشهرquot; في فبراير. وسبق أن أشار سيرغي شماتكو رئيس شركة quot;آتوم ستروي أكسبورتquot; الروسية التي تتولى بناء محطة quot;بوشهرquot; أمام الصحفيين إلى أنه سيتسنى تشغيل محطة quot;بوشهرquot; الكهرذرية في نهاية عام 2008.

سولانا وجليلي بحثا في المسألة النووية

وقد صرحت المتحدثة باسم ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ان خافيير سولانا والمفاوض الايراني في الملف النووي سعيد جليلي بحثا مساء الاربعاء في برنامج طهران النووي quot;بدون الدخول في التفاصيلquot;. وقالت كريستينا غالاش ان سولانا وجليلي بحثا مساء الاربعاء خلال عشاء في بروكسل في تطورات الملف النووي الايراني quot;بدون الدخول في التفاصيلquot;. واضافت ان اللقاء كان مخصصا quot;لابقاء قناة الاتصال مفتوحةquot; بين الجانبين. واوضحت غالاش ان اللقاء الذي استمر ساعة ونصف الساعة شهد quot;تبادلا لوجهات النظر في عدد من القضايا من بينها الملف النووي، بدون الدخول في التفاصيلquot;.

وكان سولانا الذي يفاوض ايران باسم القوى الست، وجليلي التقيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في لندن بعد اجتماع اول في روما في تشرين الاول/اكتوبر. ولم ينجح سولانا في هذه المحادثات، في اقناع طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم. وجاء اللقاء بين سولانا وجليلي الاربعاء غداة توصل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا الى اتفاق حول مشروع قرار بشأن ايران في مجلس الامن الدولي.

واعلنت ايران الاربعاء ان الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الست الكبرى حول قرار جديد في الامم المتحدة، لن يغير موقفها مشددة على حقها المشروع في مواصلة برنامجها النووي المدني. ودافع جليلي امام البرلمان الاوروبي الاربعاء عن حق ايران في تخصيب اليورانيوم وامتلاك برنامج نووي مدني سلمي، مؤكدا ان quot;السلاح النووي لا مكان له في عقيدة الدفاعquot; الايرانية.