بهية مارديني من دمشق: علمت ايلاف ان ماكسيم فيرهاغن وزير خارجية هولندا التقى ناشطين في المجتمع المدني السوري، واستمع فيرهاغن الى عرض لأوضاع المجتمع المدني في سوريا ، واعتقال بعض الناشطين في سوريا وأحوال أسرهم .
ومن المقرر ان يعقد فيرغاهن مؤتمرا صحافيا اليوم وذلك بعد ان التقى مع الرئيس السوري بشار الاسد ، وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم بحث أمس مع فيرهاغن تطورات الوضع في قطاع غزة جراء العمليات العسكرية والحصار الذي شددته إسرائيل على القطاع وما تأتى عنه من حالة إنسانية متدهورة.

ولم تتطرق وكالة الأنباء السورية (سانا)الى ان الجانبين بحثا ملف الأزمة اللبنانية والفراغ الرئاسي اللبناني ووصول الخطة العربية الى باب مسدود ، واكتفى بيان رسمي بالقول ان الحديث تطرق الى الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية quot;وخاصة في غزة نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية وضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياته لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب الفلسطينيquot;.
وبحث المعلم ونظيره الهولندي quot;موضوع عملية السلام في الشرق الأوسط وأهمية تحقيق السلام العادل والشامل فيه بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان السوري quot;.
وكان فيرهاغن وصل سورية بعد زيارة قام بها إلى إسرائيل التقى خلالها رئيس الدولة شمعون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود براك.
واستعرض المعلم أثناء لقائه الوزير الهولندي واقع العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدينquot;.