مصر تبدأ بإغلاق مدينة العريش أمام الفلسطينيين

حماس تتحدى محاولة مصر اغلاق الحدود مع غزة

فتح ثغرة جديدة في الجدار بين مصر وقطاع غزة

الأمم المتحدة: قال دبلوماسيون ان خبراء مجلس الامن الدولي المتخصصين بالشرق الاوسط اخفقوا اليوم في الوصول الى اتفاق بشأن اصدار بيان رئاسي يعرب عن القلق الشديد ازاء التدهور الخطير للوضع الانساني في قطاع غزة. واضافوا ان الخطوة التالية ستدور حول quot;مشروع بيان في هذا الشأن الاسبوع المقبلquot;.

واوضح الدبلوماسيون الذين طلبوا عدم الاشارة الى اسمائهم ان الولايات المتحدة اظهرت quot;بعض المرونةquot; في موقفها باجراء تعديلات قدمتها على مشروع البيان منها الغاء عبارة (ارهاب) وضرورة اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير لدى حماس وحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. وقالوا quot;الا ان واشنطن مازالت تصر على ادانة ما سمتهم بquot;المجموعات الارهابيةquot; التي تواصل اطلاق الصواريخ على جنوبي اسرائيلquot; وذلك في اشارة مبطنة الى منظمة (حماس).

وكان رئيس مجلس الأمن الدولي مندوب ليبيا جادالله الطلحي اجل اتخاذ اجراء بشأن مشروع نص من شأنه ان يعرب فيه المجلس عن قلقه الشديد ازاء تدهور الاوضاع الانسانية في قطاع غزة مدة 24 ساعة في محاولة للسماح للولايات المتحدة بالانضمام الى توافق الآراء الذي توصل اليه الاعضاء ال14 الأخرين لاصدار البيان.

ورفضت المجموعة العربية في وقت سابق امس التعديلات الأميركية على مشروع البيان وقررت طرح مشروع قرار يحوي العناصر نفسها الواردة في مشروع البيان للتصويت وهي خطوة اعتبرها الدبلوماسيون وسيلة للضغط على واشنطن للتراجع والانضمام الى توافق الآراء بشأن مشروع البيان.

ويرى دبلوماسيون هنا ان رئيس المجلس اتاح مزيدا من الوقت للولايات المتحدة بناء على طلب من الوفد الفلسطيني الذي لم يرغب في احراج واشنطن التي يمكنها استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

المبعوث الفلسطيني رياض منصور وفي تصريح الى الصحافيين في ختام الاجتماع غير الرسمي للمجلس وجه الشكر الى رئيس مجلس الامن الذي قال انه quot;اعطى وقتا اضافيا من اجل اتاحة الفرصة للمجلس ليرتفع الى مسؤوليته واعتماد ما هو مفيد لنا جميعا..اذ شاركنا في هذه العملية ثلاثة ايام وغدا..واليوم الجمعة هو الرابع..واعتقد ان هذا الوقت كافquot;. ودعا منوصر المجلس الى تبني بيان يعبر عن موقف الدول ال14 كما رحب بالمقترحات الأميركية quot;اذا كانت التعديلات طفيفة ومعقولة ولا تتعارض مع روح هذه الوثيقةquot;.

وقدمت الولايات المتحدة امس الخميس تعديلات جذرية على مشروع بيان لمجلس الامن يعرب عن قلق المجلس لتدهور الاوضاع الانسانية في قطاع غزة وهي تعديلات قال دبلوماسيون انها تجعل من المستحيل تبني البيان. ويرغب الأميركيون بقيام المجلس بادانة المجموعات الارهابية لخلقها الموقف الجاري في غزة.

وتراجع سقف المطالب العربية من السعي لاصدار قرار من المجلس يدين العدوان الاسرائيلي على غزة الى الاكتفاء ببيان يتطرق الى اطلاق صواريخ فلسطينية على اراض اسرائيلية وفي الحالين جوبهت الجهود العربية برفض واشنطن.

ويستدعي تبني مجلس الامن بيان غير ملزم موافقة الاعضاء ال15 كافة خلافا للقرار الملزم الذي لا يتطلب سوى موافقة تسعة من الاعضاء لان البيان يتحدث باسم الاعضاء كافة في ما يتحدث القرار باسم المجلس نفسه.