رجل المافيا الاسرائيلي الملاحق من قبل اجهزة امن 5 دول

مَجيلوفيتش في قبضة القضاء الروسي واميركا تطالب به

فالح الحمراني من موسكو: واخيرا... وقع سيمون مجيلوفيتش بقبضة القضاء، بعد ان فلت منه زهاء 15 عاما، متنقلا من بلد الى اخر، يهرب منه حينما يشم رائحة الاعتقال تقترب منه. وكانت شرطة موسكو قد اعتقلت المواطن الاسرائيلي سيمون مَجيلوفيتش الذي تستر وراء كنى عديدة هربا من عيون اجهزة الامن العالمية التي تلاحقه منذ التسعينات. والمعروف ان مجيلوفيتش هو ايضا شنايدر ومَجليريتيس وبالاجنوك وتيليش وماكيليفتش وغيرها. وتصف اجهزة الامن مجيلوفيتش بانه احد اخطر رجال المافيا في غضون الـ 15 سنة الاخيرة. ويُتهم من بين قضايا اخرى بممارسة تجارة الاسلحة والمخدرات والنساء واليورانيوم وسرقة معروضات متاحف وغسيل الاموال.

الشرطة الروسية وهي تلقي القبض على مجيلوفيتش

وتمكن ببراعة لحد القاء شرطة موسكو القبض عليه الاسبوع الماضي، من الافلات وتجنب الوقوع في قبضة القضاء الاسرائيلي والاميركي. وكانت شرطة موسكو قد القت القبض على مجيلوفيتش بقضية تجاوزات في شبكة مخازن quot;اربات بريستيجquot; يقال انه مالكها الحقيقي.

واشير في معطيات اخرى الى ان سيمون مَجيلوفيتش يسيطر على شركة quot;روس اوكر انجيرجوquot; شريكة quot;غاز برومquot; الروسية، وتردد في ضوء ذلك: ان اعتقال مَجيلوفيتش يعد ضربة جديدة توجهها بعض القوى بسمعة النائب الاول لرئيس الحكومة والمرشح الاقوى في الانتخابات الرئاسية دمتري ميدفيديف، باعتباره رئيس مجلس مدراء غاز بروم.

بيد ان الخبير فلاديمير ميلوف رئيس معهد سياسة الطاقة بموسكو لفت الى ان دائرة الامن الاقتصادي التابعة لوزارة الداخلية الروسية التي يترأسها يفغيني شكولوف وهو صديق حميم للرئيس الروسي، من المجموعة التي يطلق مجموعة دريزدن نسبة للمدينة الالمانية التي خدم بها بوتين حينما كان ينتسب لجهاز الكي جي بي، هي التي احتجزت مَجيلوفيتش ولايمكن ان تتورط بالاساءة لميدفيدوف.

من هو مَجيلوفيتش؟

يندرج مَجيلوفيتش ضمن اخطر المجرمين المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالية الاميركي. وقالت واشنطن انها تنظر الان بامكانية الطلب من الجانب الروسي لتسليمه للقضاء الاميركي، وان الجرائم التي ارتكبها ستضمن له حكما بالحبس لمدة 390 عاما. ويذكر ان مَجيلوفيتش عاش في واشنطن وثم موسكو بشكل علني وله مكتب بموسكو في فندق اوكرانيا الشهير.

وتحفظت وسائل الاعلام الاسرائيلية الخوض في نبأ اعتقال سيمون مجيلوفيتش الذي حصل في بداية التسعينات على الجنسية الاسرائيلية، وعاش في الدولة العبرية لفترة من الزمن. واكتفت صحف اسرائيلية بالاشارة الى ان سيمون مَجيلوفيتش الذي تقدر ثروتـه بمئات الملايين، مشتبه بالتهرب من دفع الضرائب للحكومة الروسية بمليوني دولار.

وولد سيمون ميجيلوفيتش في كييف عاصمة اوكرانيا عام 1946. وانهى دراساته في كلية الاقتصاد بجامعة مدينة لفوف غرب اوكرانيا. ووفقا لمصادر الامن الروسي فان ميجيلوفيتش كان مرتبطا في بداية سبعينات القرن الماضي بمنظمات الاجرام المحلية المعروفة بموسكو مثل لوبيرتسكايا وسونسيفسكايا. وامضى في السبعينات احكام سجن مختلفة على جرائم نصب واحتيال وتلاعب بالاموال.

وفي اسرائيل مارس مَجيلوفيتش تجارة الاسلحة والمخدرات، ويُقال انه باع عدة صواريخ ارض جو لايران و12 مصفحة. ومن ثم انتقل الى هنغاريا حيث تزوج ، وحتى عام 1992 كان حائزا على جنسية اربع دول. وكانت تلاحقه اجهزة امن اسرائيل وبريطانيا واميركا وهنغاريا بالاضافة الى روسيا.