أنقرة: استنكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان هنا اليوم تعهد كل من المرشحين للرئاسة الأميركية باراك أوباما وهيلاري كلينتون بالاعتراف بquot;مذابح الأرمنquot; ابان الحكم العثماني في حال وصولهما الى الرئاسة. ونقلت وكالة أنباء (أناضول) التركية اليوم عن رئيس الوزراء التركي قوله ان بعض التصريحات الصادرة من سياسيين أميركيين أثناء حملة الانتخابات الرئاسية quot;تؤكد أنهما غير واقفين جيدا على سياسة دولتهما وهما في صراع محموم لجذب الناخبينquot;.

وكان مرشحا الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية باراك أوباما وهيلاري كلينتون تعهدا بالاعتراف quot;بمزاعم الأرمن في الابادة الجماعية على أيدي الامبراطورية العثمانية ابان الحرب العالمية الأولى عام 1915 في حال وصولهما الى الرئاسة بهدف الحصول على أصوات الناخبين الأرمن في أميركا.

وأضاف أردوغان ان quot;الجميع يدركون أن تمرير مثل هذا القانون من الكونغرس الأميركي سيضر بالعلاقات التركية - الأميركية بشكل لا يمكن ترميمه وبالتالي فان هذا لن يفيد أحداquot; واصفا تلك التصريحات ب quot;المؤسفةquot; مشيرا الى أنها تهدف الى الاساءةالى العلاقات بين البلدين.

وأوضح quot;أننا نريد أن نلفت نظر الرأي العام التركي والأميركي والمؤسسات الاعلامية والمنظمات المدنية أن مثل هذه الوعود السياسية البسيطة هي من أجل الاستهلاك المحليquot; معتبرا اياها بأنها quot;منافية للآداب السياسيةquot;.

واستطرد قائلا quot;ان المسألة الأرمنية التي طواها التاريخ لا زالت تستخدم كعنصر ضغط على تركيا .. وأنا بدوري أقول بأن أفضل جواب على تصريحات المرشحين الأميركيين للرئاسة هو أن كتابة التاريخ ليست من عمل البرلمانات quot;مستنكراquot; بشدة مثل هذه الوعود المزيفة والظالمة التي تثير غضب الشعب التركي لمجرد الحصول على بضعة أصوات بسيطةquot;.