موسى يعود إلى بيروت الشهر المقبل... ومصير مجهول للمبادرة:
مستقبل العماد سليمان الرئاسي مرهون بنتائج تحقيقات quot;الأحد الأسودquot;


العماد سليمان إلتقى نصر الله ليلاً: تحقيقات جدية وquot;أملquot;

العماد سليمان بعد لقائه نبيه بري:تحقيقات فورية لكشف الملابسات

المواجهة ترتدي طابعاً خطيراً بين الشياح وعين الرمانة

إيلاف من بيروت -وكالات: لم تهدأ النفوس بعد مرور ثلاثة أيام على أحداث مار مخايل والتي أدت الى سقوط 7 قتلى مع وفاة وفاة المسعف جهاد منذر في مستشفى الجامعة الأميركية، متأثرًا بجراحه امس وجرح أكثر من 40 آخرين. وتناولت وسائل الاعلام المحلية سخط عارم لم يطل المدنيين فقط بل شمل ايضًا بعض الضباط كما ذكرت صحيفة السفير اللبنانية التي قالت ان هؤلاء الضباط يربطون مستقبلهم بنتائج التحقيقات كون الاحداث الدامية التي حصلت تضع هيبة الجيش على المحك. وإن كان من المتوقع أن يعود عمرو موسى الى بيروت الشهر المقبل فإن المبادرة العربية لن تجد من يتلقفها من جانب المعارضة خلال الايام المقبلة وحتى صدور نتائج التحقيق .

ويبدو أن مجريات تحقيق quot;الاحد الاسودquot; وضعت مستقبل قائد الجيش الرئاسي على المحك ايضًا، حيث ربطت وسائل الاعلام بين قدرة سليمان على ايجاد اجوبة على اسئلة عديدة طرحت حول حقيقة ما جرى وأسبابها والمحافظة على هيبة الجيش وحياد هو حظوظه بالبقاء مرشحًا توافقيًا للرئاسة اللبنانية، وإن كان كل منquot; امل quot;وquot;حزب اللهquot; قد أكدا أن سليمان ما زال مرشحًا توافقيًا.

وتناقضت المعلومات حول حقيقة ما حصل في وسائل الاعلام، بعضها أكدأن اطلاق النار تم من الشياح على الجيش ما دفع بالجيش للرد ، وبعضها الاخر اكد عدم وجود قناصة في الوقت الي عرضت محطات التلفزة صورًا لجنود لبنانيين يتمركزون على اسطح المباني واخرى لمدنيين quot;غير معروفيquot; الهوية الى الان وان كان المعلومات الصحافية قد اكدت اعتقال شخص ينتمي الى القوات اللبنانية وبحوزته رشاش حربي تبين انه استخدم معظم رصاصه في الوقت الذي أكد قائد القوات اللبنانية انه تم ايقاف قواتيين وانما لاقترافهم quot;مخالفاتquot;. وعن القنبلة التي انفجرت في منطقة عين الرمانة نقلت وسائل اعلامية انالتحقيقات الأمنية والقضائية ان الرمانة اليدوية التي انفجرت في شارع المطاحن بين منطقتي الشياح وعين الرمانة خلال احداث يوم الاحد الفائت، انفجرت بين يدي حاملها الذي أصيب بها، ولم تُلق من قبل شبان من الشياح كما راج خطأ.وبين سيل المعلومات المتناقضة ينتظر اللبنانيون النتائج التحقيقات التي تتم حاليا مع حوالى 30 شخصا اوقفوا على ذمة التحقيق .

القاضي ميرزا تابع مراحل التحقيق في أحداث مار مخايل - الشياح

عقد النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا اجتماعا قبل ظهر اليوم، حضره كل من: المحامية العامة التمييزية القاضية جوسلين ثابت، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد وقائد الشرطة العسكرية العميد نبيل غفري، تم خلاله استعراض المراحل التي وصل اليها التحقيق في أحداث الشغب في منطقة مار مخايل الشياح. واطلع القاضي ميرزا من القاضي فهد والعميد غفري على مجريات التحقيقات الجارية حتى الان على ان يتم تزويده بكل التفاصيل.وافيد عن عددمن الموقوفين وانه يتم الاستماع الى افادات الشهود والجرحى ومراسلي المحطات التلفزيونية التي كانت موجودة في مكان الحادث.



لبنان ..السجالات اليومية


يكن: ثمة مؤامرة للايقاع بين المعارضة والجيش

رأى رئيس جبهة العمل الاسلامي فتحي يكن في تصريح اليوم quot;إن من يقرأ أحداث الضاحية الجنوبية- مار مخايل قراءة عميقة دقيقة يدرك أن ثمة مؤامرة نظمت بليل للايقاع بين المعارضة والجيشquot;. اضاف يكن quot;بدت ملامح المؤامرة منذ رشحت المعارضة قائد الجيش رئيسا توافقيا للجمهورية، حيث وظفت قوى الرابع عشر من شباط ملف الضمانات التي تشترطها المعارضة على أنها عقبات ومعوقات توضع في طريق وصول العماد سليمان الى القصر الجمهوري، ثم جاءت الأحداث التي وقعت في الضاحية الجنوبية لتضيف الى ما سبق من أدلة وبراهين دامغة تقطع بأن مؤامرة منظمة تستهدف افساد العلاقة الوطنية الحميمة القائمة بين رأس المؤسسة العسكرية وبين المعارضة الوطنية وخصوصا بينه وبين حزب الله وحركة أمل. إن معظم الضحايا هم من الفريق المحسوب على المعارضة في الضاحية وجوارها، وإن المنطقة التي وقعت فيها الأحداث ذات هدف مقصود، وان وجود قناصة على أسطح بعض المباني في المنطقة المذكورة يدمغ بوجود خطة مسبقة ومدروسة للوصول الى المقاصد المرجوة، وان الكلام عن أوامر أعطيت بفتح النار على المتظاهرين مدعاة للتساؤل والمساءلةquot;.

وقال quot;ان ما حدث لا يجوز أن يمر دون سبر للاغوار وكشف للخفايا والخبايا والخلفيات، لأن من شأن ذلك أن يدفع بلبنان واللبنانيين الى هاوية ليس لها قرار. وبانتظار نتائج التحقيقات التي تجريها الجهات العسكرية والأمنية المختصة نتمنى على الجميع ضبط النفس والتذرع بالحكمة وبعدها لكل حادث حديثquot;، متمنيا على quot;كل أطراف المعارضة عدم الانجرارالى ما يود الآخرون جرنا اليهquot;.

تجمع الهيئات الاسلامية :امل وحزب الله يتحملون مسؤولية ما حصل

حمل تجمع الهيئات الاسلامية في بيان اليوم quot;حزب اللهquot; وقيادة quot;حركة املquot; الاعتداء quot;الاثيمquot; على الجيش اللبناني وعلى المواطنين اللبنانيين في عين الرمانة ومنطقة مار مخايل، وتحميلهم مسؤولية كل قطرة دم نزفت من جراء افتراءاتهم المبرمجة على الدولة وعلى رئيس مجلس الوزراء خصوصًا وقائد الجيش وقيادته الحكيمةquot;. وأكد التجمع quot;الثقة الكاملة بالحكومة اللبنانية الشرعية وبالرئيس فؤاد السنيورة، ومبايعتنا لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية

عبد الحميد بيضون: سليمان مشروع الانقاذ

اعتبر الوزير الاسبق عبد الحميد بيضون أن quot;أحداث الأحد في مار مخايل والشياح ليست عفوية ومعزولة، لكن حكمة قائد الجيش العماد ميشال سليمان ساهمت في إطفاء الفتنةquot;. وتابع بيضون في حديث الى quot;إخبارية المستقبلquot; قائلاً: quot;العماد سليمان هو مشروع انقاذ هذا الوطن، وكل المشاريع الأخرى هي مشاريع فتنة وحرب داخليةquot;.

صفير: ثمة أيادٍ تعمل على تفكيك البلد

شدد البطريرك الماروني نصرالله صفير على quot;ضرورة العيش في جو من التآخي والتعاطف خاصة في هذه الايام الصعبة التي تمر بها البلادquot;.
وقال : quot;ثمة أيادٍ تعمل على تفكيك البلد ومؤسساته بدءاً من الرئاسة الى الحكومة والمجلس النيابي والجيش والمؤسسات الدينيةquot;. وختم صفير داعيا الى quot;رص الصفوف وتوحيد القلوب لأن لبنان لن ينقذه الاّ أبناؤهquot;.

صلوخ :المبادرة العربية ليست لتقطيع الوقت

أكد وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ أن عدم مشاركته في الإجتماع الوزراي العربي سببها موقفه المتمثل بالإكتفاء بتصريف الأعمال فى الوزارة التى يتبوأها وبالتالى عدم المشاركة فى المؤتمرات الخارجية. صلوخ، وفي حديث إلى صحيفة quot;العربquot;، حذر من تعقد الأزمة اللبنانية عبر تدويلها، موضحا أن أي تدخّل دولى لا ينطلق من التوافق اللّبنانى قدره الفشل. ورأى أن المبادرة العربية ليست لتقطيع الوقت، مشيرا إلى أن بإمكان العرب تشكيل quot;مظلة أمان أساسية فوق لبنان من خلال اتفاقهم أولاً، وإن لم يتيسر ذلك فى كل المواضيع، فعلى الأقل اتفاقهم حول لبنانquot;.
واعتبر ضلوخ أن quot;الأمور يمكن أن تحل فى إطار تسووي عربي باعتبار أن العرب أخبر بأوضاعهم وأجدر بمعالجتها، أما الذهاب إلى رحاب أوسع من ذلك فى ظل هذا الوضع المتوتر فى المنطقة فهذا من شأنه تحويل الوضع فى لبنان إلى ورقة يشهرها البعض فى وجه الآخر، وهذا ما لا نريده لوطنناquot;.

نجاح واكيم :أن لا ملامح تسوية للأزمة قبل سنتين

رأى رئيس quot;حركة الشعبquot; نجاح واكيم أن quot;حزب اللهquot; منع الفتنة بعد أحداث الشياح، مشيرا إلى أن وجود عدة وسائل للتصدي للمتظاهرين قبل إطلاق النار. وطالب بتحقيق لكشف ملابسات الأحداث التي وقعت الأحد من أجل ردع الجهة المفتعلة للمشكلة.و رأى أن بإمكان لبنان حل أزمته إذا تركه العرب، معتبرا أن لا ملامح تسوية قبل سنتين. ورد واكيم على منتقدي خطاب الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله حول الأشلاء، مطالبا هؤلاء بأن quot;يدلوا اللبنانيين على المقابر الجماعية التي دفنوا فيها من قتلوهم كي يسترد اللبنانيون أشلاء أولادهمquot;.

الرئيس لحود:ما حصل خلل جسيم وحالة شاذة

دعا الرئيس العماد اميل لحود، في تصريح اليوم،quot;الجهات المختصة في الجيش والقضاء العسكري الى الاسراع في انجاز التحقيقات لكشف كل الملابسات التي أحاطت بالاحداث الدامية والمؤلمة التي وقعت بعد ظهر الاحد الماضي في منطقة الشياح - مار مخايل، وصولا الى تحديد المسؤولين عن سقوط الشهداء والجرحى، وذلك لوضع حد للغط الدائر حول ما رافق هذه الاحداث المدانة من نتائج وتداعيات وقطع الطريق على المريدين شرا بلبنان واللبنانيين والمؤسسة الوطنية التي كانت وستبقى الضمانة الأكيدة لوحدة الوطن وشعبه ومؤسساتهquot;.

وقال الرئيس لحود: quot;لقد تابعت بألم بالغ التطورات التي شهدتها منطقة مار مخايل الشياح يوم الاحد الماضي، وسعيت مثل جميع القيادات المخلصة الى تطويقها ومنع استغلالها لايماني بأن الجيش الوطني لا يمكن ان يصوب سلاحه على أهله وأبناء وطنه، ولا المقاومة الوطنية راغبة في استهداف شريكها الطبيعي في مسيرة الدفاع عن سيادة الوطن واستقلاله وكرامته، فكلاهما في خندق واحد ضد العدو الاسرائيلي وضد كل من يسعى الى تمرير المخططات المشبوهة التي تنال من سيادة لبنان وكرامته. ومن هذا المنطلق، فان ما حصل يشكل خللا جسيما وحالة شاذة ينبغي على القيادة العسكرية والقيادات السياسية العمل وبسرعة على محاسبة المسؤولين عنه تفاديا للوقوع مرة جديدة في الافخاخ التي ينصبها أعداء لبنان الذين هالهم التكامل القائم بين الجيش والمقاومة وجماهيرها، فسعوا الى ضربه بالرصاص حينا وبالمواقف السامة والتحريضية أحيانا أخرىquot;.

أضاف الرئيس لحود:quot; ان أكثر ما يسعد أعداء لبنان هو إحداث شرخ بين الجيش الوطني من جهة، والمقاومة الوطنية من جهة ثانية، لان الوحدة التي رسختها دماء شهداء الجيش والمقاومة على أرض الجنوب، شكلت أحد أبرز أسباب انتصار لبنان في تحرير أرضه من الاحتلال الاسرائيلي في العام 2000 وفي صد العدوان الغادر في تموز 2006. وهذان الحدثان التاريخيان يقضان مضجع الاسرائيليين وحلفاءهم الذين يتحينون الفرص للانتقام من اللبنانيين وجيشهم ومقاومتهم، فلا يجوز تحت أي ذريعة أو حجة ان نمكن هؤلاء الاعداء من تحقيق ما عجزوا عنه على رغم محاولاتهم المتكررة منذ سنوات وحتى اليوم. وفي يقيني ان الرد البديهي عما حصل هو في المزيد من الالتفاف حول الجيش والمقاومة الوطنية لحماية هذه العلاقة العضوية التي تشكل العمود الفقري لمنعة لبنان وقوته وكرامته وهي منعة يحصنها الوفاق الوطني وتحميها المؤسسات الدستورية وترسخها المشاركة الحقيقية العادلةquot;.

وختم الرئيس لحود قائلا:quot;أني اذ أحيي ذكرى الشهداء الذين سقطوا في أحداث الاحد الماضي، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى، أضم صوتي الى أصوات القيادات اللبنانية المخلصة التي أدركت خطورة الموقف ودقته وسارعت الى التهدئة وتطويق ردود الفعل والعمل من أجل تمكين القيادة العسكرية والقضاء من تحديد المسؤوليات في أسرع وقت ممكن، وأدين بشدة الاصوات التي سعت الى صب الزيت على النار وراحت تنفخ في أبواق الفتنة وتستحضر الماضي الأليم علها تستعيد دورا مشبوها طالما لعبته لصالح أعداء لبنان. وأنا على ثقة بأن رد اللبنانيين المخلصين سيكون مرة جديدة قويا وواحدا وبان عقارب الساعة لن تعود الى الوراءquot;.

بيار دكاش: لبنان في حالته الحاضرة مفتوح على كل الإحتمالات

إعتبر النائب بيار دكاش أن quot;لبنان في حالته الحاضرة مفتوح على كل الاحتمالات، وآن لنا أن نلبنن القضية وإستعادة حقنا بالقرارquot;. وتابع دكاش quot;لبنان يمر الان في مرحلة دقيقة علينا أن نعي خطورتها، فنحن لو تمسكنا بالأصول الدستورية ولجأنا الى المجلس النيابي وقام بكامل تعهداته وواجباته وحقوقهquot;، وسأل دكاش: quot;هل بالضرورة أن يكون مستقبل لبنان مرهون بدول أخرى، وهل يجب أن ندفع اثمانا غالية؟quot;. واعتبر دكاش أن quot;الاتصال بين الافرقاء عبر الموفدين شيء خطير جداً، لأنه يمكن أن ينقل الحديث مطعماً ببعض العواطف ووجهات النظر الشخصيةquot;. وختم دكاش مناشداً كل الفرقاء بـquot;إدراك أن لبنان معرض لمخطط أعلن عنه مراراً، والحل يكون بانتخاب رئيس وإعادة الثقة بين الافرقاءquot;.

جمرا ردا على جعجع: كثرة التصاريح عن أحداث الشياح دليل ضعف

رأى نائب رئيس الحكومة الأسبق اللواء عصام أبو جمرا أن المحتجين نهار الأحد في الشياح حاولوا إيصال ثلاث رسائل، الأولى احتجاجية لشركة الكهرباء، والثانية رفض لسياسة الحكومة الإقتصادية، والثالثة لمطالبة الوزراء العرب بإيجاد حل عادل للمشكلة اللبنانية. و رأى أن أحداث الشياح غيمة أمام ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة، مشيرا إلى أن سليمان قادر على وضع حد لهذه الغيمة عبر التحقيق وكشف الأشخاص المشاركين في الإشكال.

وإذ أكد أبو جمرة أنه إين المؤسسة العسكرية، شددد على أهمية وحدة هذه المؤسسسة لأن وحدتها من وحدة لبنان، مشيرا إلى أن بقاء المؤسسة العسكرية والعماد سليمان على رأسها أفضل من أن يبقى سليمان مرشحا في مهب الريح وتتفسخ المؤسسة. ورد أبو جمرا على حديث رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع عن أحداث الشياح، لافتا إلى أن كثرة التصاريح دليل ضعف. وقال: quot;فليترك التحقيق يأخذ مجراه والمسؤول يكون مسؤولquot;.
ورأى عضو الهيئة المركزية في quot;التيار الوطني الحرquot; أن البطريرك صفير سلطة ومرجعية دينية، مشيرا إلى أن منافع دخوله في السياسة أقل من مساوئه.

السنيورة ثمن مواقف حزب الله وحركة امل من احداث الاحد


أجرى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة اتصالين هاتفين بنائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان والعلامة السيد محمد حسين فضل الله. وقدم السنيورة خلال الاتصالين تعازيه بالضحايا الذين سقطوا في منطقة الشياح، واعتبر ان ما حصل كان كابوساً حل على الجميع، كما ثمن المواقف الذي اتخذتها القيادات في المجلس الشيعي الاعلى وحزب الله وحركة امل داعياً الى انتظار نتيجة التحقيق.

الاتحاد من اجل لبنانquot; طالب بتحقيق جدي وشفاف في أحداث الشياح

حذر quot;الاتحاد من اجل لبنانquot; من quot;انزلاق البلاد الى متاهات قد تؤدي نتائج وخيمة على الوطنquot;، معتبرا ان quot;مؤامرة بدأت منذ تغييب المجلس الدستوري واستمرت حتى حصول الفراغ في رئاسة الجمهورية، وصولا الى افتعال اشكالات متنقلة لزج الجيش الذي لا يزال المؤسسة الجامعة والضامنة لأمن الناس والتي تحافظ على كرامات المواطنين وعلى السيادة في امور داخلية ضيقةquot;. الاتحاد، وفي بيان له، بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة مسعود الاشقر، دان الاعتداء على المناطق الآمنة خصوصاquot;، مطالبا باجراء quot;تحقيق دقيق وعادل وشفاف في ما يخص سقوط الابرياء وتدمير الاملاك العامة والخاصةquot;.


حركة quot;أملquot; تجدد المطالبة بتحقيق سريع وغير متسرع في حوادث الشياح

جدد رئيس المكتب السياسي لحركة quot;املquot; جميل حايك quot;المطالبة بتحقيق سريع وغير متسرع لكشف حقيقة ما حصل في منطقة الشياحquot;، مؤكدا quot;ان المستفيد الاول في كشف الحقيقة هو الجيش اللبناني والذي يقطع الطريق امام المشاريع الخطيرةquot;. وانتقد حايك quot;فريق الموالاة الذي يرى في شركائه في الوطن بأنهم فريق شغبquot;، مشيرا الى quot;ان حركة امل والمعارضة لا يمكن ان يسببوا خللا في السلم الاهلي، وهم قادرون على التحكم في اي تحرك من اجل حفظ الوطن ووحدته وامنه


النائب هاشم :ما حصل في مار مخايل مجزرة خطيرة بأبعادها

رأى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب قاسم هاشم، quot;ان ما حصل يوم الأحد في مار مخايل هو مجزرة خطيرة بأبعادهاquot; مشيراً الى ضرورة اجراء quot;تحقيق سريع وجدي وشفاف لتحديد المسؤوليات وإنزال العقوبات بمن استسهل إراقة دمار الناس بهذه الخفةquot;. وعن زيارة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى لبنان، اشار هاشم في حديث اذاعي، الى ان quot;الأهم من موعد الزيارة هو ما قد تصل اليه الزيارة وما تحمله من نتائح مرتقبة، وهل يحمل من جديد في تفسيره للمبادرة العربية؟ وهل سيبقى متمسكا بموقفه الذي أعلنه سابقا؟quot;.

قدامى القواتquot;: السلم الاهلي بين عائلات الشياح خط احمر لا يمكن تجاوزه

رأت quot;هيئة قدامى القوات اللبنانيةquot; ان quot;التعايش السلمي التاريخي بين عائلات الشياح المسيحية منها والاسلامية لن يعكره المندسون في كلا الجانبين، وحالة السلم الاهلي بينهم خط أحمر لا يمكن السماح لاحد بتجاوزهquot;. وشددت الهيئة في بيان لها، على quot;وجوب توصل التحقيق الميداني الى كشف هوية مطلقي النار على المتظاهرين الى اي جهة انتموا وادانتهم وعدم تجهيل الفاعل كما حصل بعد غزوة الاشرفية

اوغاسبيان: لاجراء تحقيق باحداث الشياح يكشف الملابسات ويحدد المسؤوليات

رأى وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية جان اوغاسبيان ان النزول الى الشارع سوف يؤدي الى حدوث فتنة او فوضى شاملة، مشيراً الى ان الفراغ الرئاسي حعل الامور اكثر خطورة.
و دعا لاجراء تحقيق في احداث الشياح لكشف الملابسات وتحديد المسؤوليات وبالتالي اتخاذ التدابير بحق المتسببين بما حصل.

سمير الجسر: كلما تأزم الوضع كلما كان حضور السوريين السياسي أكبر

إعتبر عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب سمير الجسر أن quot;استهداف الجيش خلخلة الوضع السياسي وإدخال البلاد في المجهولquot;، مشيرا الى أن quot;الحريق اللبناني اذا اندلع سيمتد الى الجوارquot;وقال الجسر quot;: quot;كلما تأزم الوضع الداخلي اللبناني كان حضور السوريين السياسي أكبرquot;. وتابع الجسر: quot;أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى لا يملك الا الحضور الى لبنان ومحاولة تكرار حل الوضعquot;. وعن أحداث الاحد قال الجسر: quot;لا أعتقد أن الامر صدفة على الاقل في ما يتعل بإحراق الدواليب وقطع الطرقات، وعلى التحقيق أن يأخذ بعين الاعتبار كل الافلام التي صورتها وسائل الاعلامquot;. وشدد الجسر على أهمية أن يكون quot;التحقيق في أيدي السلطات المعنية دون غيرهاquot;.

خالد حدادة:الحل بقانون انتخاب على أساس النسبية واللاطائفية

طالب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة بإجراء تحقيق سريع وتحميل المسؤولية في أحداث الشياح لمن يتحملها ومحاسبته منعا لإمكانية تكرار هذا النوع من الحوادث، مشيرا أنه لو كانت الحكومة اللبنانية والحكومات التي سبقتها مسؤولة أكثر بالحفاظ على وحدة الحركة النقابية، لكان أمكن تحاشي مثل هذه التحركات العفوية.

حدادة، وبعد لقاء رئيس الحكومة الأسبق سليم الحص، رأى أن quot;القوى السياسية الحالية التحاصصية التي حكمت البلد منذ عشرات السنين حتى الآن وأغرقته بالدم والدمار وهجرت الشباب غير قادرة على إنقاذ هذا البلدquot;، مشددا على أن quot;الحل الوحيد هو في اعتماد صيغة وطنية حقيقية مدخلها الوحيد أصبح واضحا وهو قانون جديد للانتخابات على أساس لا طائفي وعلى أساس النسبية وخلق مجلس شيوخ رديف له وثانيا إجراء انتخابات نيابية بأسرع وقت ممكن لإعادة تشكيل السلطة في البلد على قاعدة الاكثرية والمعارضة وليس على قاعدة كذبة الديموقراطية التوافقية التي لا تمكن من ايجاد حكومة مسؤولة ولا معارضة تعارض، اي الاثنين سوف يطيرانquot;.

الوزير فرعون:صدمنا من الصورة اللاحضارية في فوضى الاحداث المؤلمة الأحد

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون quot;أننا لا نزال داخليا وخارجيا مصدومين بأحداث الفوضى التي جرت الاحد الماضي، مما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحىquot;، ومجددا quot;تأكيد الثقة الكاملة بالجيش الذي يقوم بالتحقيقات لتحديد المسؤوليات والخلفيات وملابسات الحدث الخطير والمؤلم ونتائجه بما فيه طبعا الأسلوب والتوجيهات لبعض الأفراد المدسوسين في تعاطيهم في الشارع، ومحاولة استهداف الجيش الحامي لجميع المواطنين وللسلم الأهلي، في انتظار الإجراءات والخطوات التي بدأت والآيلة الى إحتواء الأوضاع لما فيه مصلحة الجميعquot;.

وقال: quot;كنت في الخارج، والحقيقة ان هناك خجلا من الصورة اللاحضارية التي بانت والتي لا تعكس حقيقة لبنان، كما ان المراقبين صدموا بسرعة الانتقال من التلميح بالتهديدات، الى التنفيذ بضرب الاستقرار بأساليب مختلفة، واستهداف مرتكزات الدولة والسيادة، واستمرار تعطيل الاستحقاق الرئاسي وانتخاب العماد سليمان المرشح الوفاقي وتنفيذ عمليات إرهابية على الجيش وقوى الأمن، بالإضافة الى استهداف رمزية هذه المؤسسات التي تجمع اللبنانيين بما فيها مؤسسة بكركي، وصولا إلى استعمال شعارات مختلفة تحت عناوين المطالب الخدماتية والاجتماعية التي هي ليست حكرا على مجموعة واحدة، بقصد زعزعة الاستقرار عبر خطة مبرمجة من الخارج تستهدف ايضا الضغط على المبادرة العربية وتحويل لبنان والاستحقاق الى ساحة صراع. وتبقى الصدمة بعد مشاركة أطراف لبنانيين في هذه الخطة، بدل الانكباب على إيجاد الحلول عبر الحوار وهي ممكنةquot;.

وأسف لquot;التصعيد والشحن الجاريين والترغيب في تجنيد وتمويل من الخارج لمجموعات أو أخرى، وجرها الى المواجهة بإحساس انها مستهدفة، في وقت ان ما يجري ينعكس سلبا على الجميع وعلى البلد بما في ذلك شلل الدولة وتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصاديةquot;.

الوزير المر:حسنا فعلت الحكومة باعتبارها الضحايا quot;شهداءالواجب الوطنيquot;

اصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الياس المر البيان الآتي: quot;أتقدم بالتعزية من اللبنانيين عموما ومن أهالي الشهداء خصوصا للخسارة الكبيرة التي ألمت بنا جميعا باستشهاد كوكبة من الشبان وجرح آخرين في حوادث الاحد الماضي الاليمة. ان ما جرى يشكل استهدافا للجيش والمواطنين على حد سواء، ويهدد الأمن والاستقرار ولا يخدم سوى أعداء الوطن.

اني اعتبر هؤلاء الضحايا شهداء لبنان والجيش، وحسنا فعلت الحكومة باعلانها انهم شهداء الواجب الوطني وانها المسؤولة عن رعايتهم واحتضان اهلهم وعائلاتهم. وحسنا فعل القادة المسؤولون بوعيهم وتداركهم لخطورة الوضع، وبالتالي تعاونهم من أجل ضبط الامور ومنع انزلاق الاحداث الى مستويات اكثر خطورة ووأد الفتنة في عهدها. واني أؤكد قرار قيادة الجيش والقضاء العسكري انجاز التحقيقات واتخاذ التدابير القانونية والقضائية في أسرع وقتquot;.

العلامة النابلسي : مؤسسة الجيش أمام اختبار صعب

قال رئيس quot;هيئة علماء جبل عاملquot; العلامة الشيخ عفيف النابلسي خلال احتفال بمناسبة استشهاد الامام زين العابدين في صيدا quot;إننا لا نريد أن نخسر المؤسسة العسكرية ولا نريد أن تتعرض هذه المؤسسة للانتقادات من قبلنا أو من قبل أي أحد، فاحترام هذه المؤسسة متجذر بعمق في وجدان الشعب اللبناني، ولكن الخطأ الذي وقعت به هذه المؤسسة هز صورتها بين الشعب الحاضن لها. وحرف دورها الذي ينبغي أن يبقى في إطار حفظ دماء الناس وكراماتهم، وصون الوطن من الاعتداءات الاسرائيلية، وتحصين الوحدة الداخلية والسلم الأهليquot;.

أضاف quot; هناك من يخطط لإحداث فجوة في العلاقة بين الجيش وشعب المقاومة، وهناك من يسعى لتمزيق الجيش وتقسيمه وتطييفه وتغيير عقيدته، ومؤسسة الجيش أمام اختبار صعب وأمام تحدي وجودي، والمصداقية والشفافية والجدية في التحقيق هي التي تنقذه من براثن الاتهام والانقسام والتفككquot;.

وتساءل النابلسي quot;عن ازدياد أعداد المحرضينquot;، قائلا quot;لماذا يريدون الوقيعة بين المسلمين الشيعة والمسيحيين؟ لماذا لا يريد البعض أن يلتقي المسيحيون والمسلمون، ويعتبر ان أي اتفاق هو منقصة وسبة وخيانة يجب الرجوع عنها؟ لماذا يصر البعض على ان يعيش الفيدرالية فيستدعي خطاب الحرب ويبثه من جديد بين الناس، ويعتبر أن كل تلاق بين اللبنانيين هو في دائرة الردة المذهبية أو الطائفية؟quot;.

اضاف quot;أنا أقول أنه نتيجة لما حدث يجب أن نعمق كل اشكال التلاقي مع المسيحيين، يجب ان نقول لهم أنكم أخوة لنا. وعلينا واجب أن نقول لكل مسيحي لا تقبل بأي خطاب تحريضي تقسيمي بل ابحث مع شركائك في الوطن عن خطاب الوحدة والألفة والمحبة. فالمجتمع اللبناني لن يقوم على الكراهية، لن يقوم على التعصب، بل يقوم بقوة المحبة والتفاعل والتعاونquot;. ورأى quot;إن أفضل وسيلة لخدمة الوطن هو في التسوية السياسية لا المواجهة بالفتنة والتحريض والقتل، واستعمال السلاح من قبل كل طرف لبناني بوجه طرف آخر هو مقتلة للوطن وللأمل وللاستقلال والمستقبل الذي ينشده الجميع مفعما بالخير والازدهارquot;.

نبيل نقولا دعا جنبلاط وجعجع الى quot;رفع أيديهما عن الوطن للعيش بسلامquot;

اعتبر عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب نبيل نقولا ان نتائج التحقيق في احداث quot;الشياحquot; قد تعطي قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;دعما اضافيا في الانتخابات الرئاسيةquot;. ودعا نقولا، رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع، ورئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط، الى quot;رفع أيديهما عن الوطن للعيش بسلامquot;، مشيرا الى ان النتائج الذي سيتوصل اليها التحقيق quot;قد تحدد انفجار الشارع ام هدوئهquot;.

الوفاء للمقاومةquot;: تبرير القتل من قبل رموز السلطة هو مزايدة رخيصة


أكدت كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; ان quot;التقنين الكهربائي وسوء ادارة السلطةquot; هي مبررات كافية لـquot;تفهم دوافع المواطنين في الاحتجاجquot; الذي هو quot;حق لا يجوز لاحد ان يمس بهquot; كما لا يجوز اطلاق النار على المتظاهرين وقتلهم. الكتلة التي عقدت اجتماعاًً اليوم اصدرت على اثره بياناً، رأت ان القوة الامنية كان لديها اكثر من خيار للتعامل مع الاحتجاجات في منطقة الشياح وأشارت الى المشاهد التي عرضت على وسائل الاعلام والتي اكدت quot;بشاعة تعاطي بعض القوى الامنيةquot; مع المتظاهرين. واعتبرت الكتلة ان quot;تبرير القتل من قبل رموز السلطة هو مزايدة رخيصة كشقت عما في صدورهم من ضغائنquot;، وأشارت ايضاً الى quot;لغة التحريض الاعلامي والسياسي بترويج ادعاءاتquot; والتي توضح رهان السلطة بـquot;الطعن بالعيش المشتركquot; اضافة الى حنقها من التفاهم المعقود بين التيار الوطني الحر وحزب الله.


الصحافة ..لبنان على حافة الهاوية

لبنان بين العواصف الطبيعة والعواصف السياسية

ما زال الموضوع اللبناني يحتل حيزا كبيرا من اهتمامات الصحافة العربية .وفيما يبدو ان الوضع اللبناني ما زال مفتوحا على كل الاحتمالات أشارت أوساط سياسية رفيعة لـquot;الوطنquot; السورية الى إن الوضع اللبناني خطر للغاية، لافتة إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة خصوصاً في حال فشلت الجولة الثانية من المشاورات المتوقع أن يقوم بها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إنفاذاً للتوصية الأخيرة الصادرة عن مجلس وزراء الخارجية العرب.

الوطنquot; السورية: عون طلب تعهداً خطياً من الموالاة بشأن قانون الانتخاب


قالت صحيفة الوطن في عددها الصادر اليوم انه ورغم الموافقة المبدئية على laquo;القضاء دائرة انتخابيةraquo; الصادرة عن أقطاب أساسيين في الموالاة، يصر رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون على أمرين: الأول هو أن تكون الموافقة خطية ويجري تضمين أي اتفاق سيتم التوصل إليه بنداً واضحاً بهذا الخصوص حتى لا يتكرر ما حصل قبل سنوات عندما أُبلغ البطريرك الماروني نصرالله صفير بالموافقة على العودة إلى صيغة القضاء لتجري الانتخابات لاحقاً على أساس قانون العام 2000، أما الأمر الثاني فهو أن تكون العاصمة بيروت مشمولة بهذه الصيغة وغير مستثناة منها، بمعنى العودة إلى التقسيم الانتخابي الذي كان معمولاً به بموجب قانون العام 1990 وإلى نظام الدوائر الثلاث.

الحياة : مصادر قضائية ترجح استغراق التحقيق وقتا طويلا


رجحت مصادر قضائية لـlaquo;الحياةraquo; ان يستغرق التحقيق في أحداث مار مخايل وقتاً بسبب الحاجة الى مزيد من التحاليل لبنادق العسكريين ومظاريف الرصاص التي جمعت من الأمكنة التي اطلقت فيها، وكذلك الحاجة الى تجميع المزيد من المعلومات في ضوء الاستماع الى الجرحى والشهود، لكن هذه المصادر لفتت الى صعوبة في اخذ افادات شهود laquo;لأنهم أبدوا خوفاً من الادلاء بهاraquo;.

. وأوضحت المصادر ان عدد المحتجزين حتى الآن على ذمة التحقيق العملاني بلغ 30 شخصاً، وان التحقيق يشمل كل عناصر الكتيبة التي كانت موجودة على الارض.

وبدا البارز ان التحقيق يشمل بعض مراسلي المحطات التلفزيونية الذين كانوا يغطون الحدث laquo;لأن ما شاهدوه قد يكون مختلفاً عما التقطته عدسات المصورينraquo;. واوضحت المصادر laquo;ان الشرائط التلفزيونية التي طلبت من محطتي laquo;التلفزيون الجديدraquo; و laquo;او تي فيraquo; لاشخاص قيل انهم كانوا يقنصون أظهرت بعد المعاينة انها لقطات من زوايا مختلفة لأشخاص يقفون على سطوح أبنية لكنهم لا يطلقون النار، وينتظر ان يبين التحقيق العملاني الذي يجريه الجيش ما اذا كان هؤلاء الاشخاص عسكريين وإذا ما اخلوا بالقانون، لاتخاذ الاجراءات اللازمةraquo;.

quot;الرايquot;: ان مواجهات الأحد شكلت مفترقاً شديد الخطورة


أكدت أوساط واسعة الإطلاع، لصحيفة quot;الرايquot; الكويتية، أن مواجهات الشياح quot;شكلت مفترقاً شديد الخطورة على صعيد الحصيلة التي أدت إليها. فمن جهة يجري الحديث عن quot;إحراقquot; المرشح التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان بفعل تورط الجيش في مواجهة دامية مع quot;جمهور المقاومةquot;. ومن جهة اخرى يجري الحديث عن رسالة امنية موجعة الى quot;حزب اللهquot; في منطقة نفوذه الاقوى. وهذه المعادلة سواء صحت ام لم تصح لا تقلل خطورة انعكاساتها في الحالين على الوضع الملتبس امنياً وسياسياً الذي نشأ عنها والذي اقل ما يمكن توقعه بعدها هو رسم سؤال كبير عن مآل الازمة الرئاسية ومعها الاوضاع الامنية في البلاد بعدما صار الجيش هدفاً للرشق السياسي اليومي وموضع تشكيك واشاعة مناخ معادٍ له في اوساط المعارضة. وخصوصاً بعد الكلام عن ربط المعارضة استمرار دعمها للعماد سليمان كمرشح توافقي بنتائج التحقيق في احداث الاحدquot;.

ورأت هذه الأوساط أن من غير الواقعي الرهان بعد الأن على الوساطة العربية التي خرج اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة بنتيجة هزيلة جداً حيالها كأنه يمهد لنفض ايدي العرب من الازمة اللبنانية تحت وطأة الانقسام العربي الحاد في شأنها، وهو أمر لم يفاجئ المراقبين على أي حال خصوصاً في ظل تصاعد الخلاف السوري ـ السعودي العميق والمستحكم على الوضع في لبنان ومن المتوقع ان تنجلي هذه الصورة مع مجيء عمرو موسى الى بيروت مطلع الشهر المقبل.

ولفتت هذه الأوساط إلى منحى جديد وخطير بدأ يظهر عبر التصريحات الاخيرة لرئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط عبر انتقاداته المعبرة للدول الغربية التي يعتبر انها تخلت عن لبنان. ورأت ان هذا quot;المنحى الجنبلاطيquot; يكشف quot;خيبة من عجز الدول الاوروبية والعربية عن تشكيل موقف موحد ضاغط على سورية من شأنه ان يرسل اليها اشارة قوية في امكان تعريضها لضغوط جماعية، وهو الامر نفسه الذي شكا منه وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير قبل 48 ساعة. وتبعاً لذلك فان الخشية التي يبديها كثيرون من استهداف الجيش كعمود فقري اخير في لبنان لمنع انزلاقه نحو متاهة خطط الزعزعة تكتسب كل صدقية، ولن ينفع في طمسها تصاعد المزايدات السياسية من هنا وهناك لان احداث الاحد الدامي شكلت عنوان مرحلة جديدة محفوفة بالكثير من المحاذير كونها حادثاً عفوياً وعرضياً


السفير السوري عن اجتماعات وزراء الخارجية:
تقرير القبس صدمة.. مفاجئ والكويتيون الحاضرون نفوا !


تلقت laquo;القبسraquo; من السفير السوري في الكويت علي عبدالكريم علي التوضيح التالي:
laquo;الاستاذ وليد عبداللطيف النصف المحترم رئيس تحرير صحيفة laquo;القبسraquo;
laquo;تحية طيبة وبعد،
نشرت صحيفتكم الغراء في عددها الصادر يوم الثلاثاء 2008/1/29 تقريرا اخباريا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان laquo;القبس تكشف تفاصيل الاجتماع الصعب للوزراء العربraquo; وقد جاء التقرير المنسوب الى مصادر وزارية عربية (دون تحديد) مفاجئا الى درجة الصدمة كونه يصدر عن صحيفة نتوخى منها الدقة والامانة في نقل المعلومات ونشرها، خاصة ان هذا التقرير يتعلق باجتماعات وزراء الخارجية العرب الاخيرة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة يوم الاحد 2008/1/27، التي حظيت بأوسع تغطية اعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة.
laquo;فما جاء في هذا التقرير مؤسف ان نقول انه عار عن الصحة تماما، وقد أكد لنا ذلك الاخوة الذين حضروا الاجتماعات بما فيها المغلقة وهم كويتيون وسوريون وعرب، فقد اكدوا ان ما نشرته laquo;القبسraquo; من كلام منسوب للسيد
الامين العام عمرو موسى خلال الاجتماع تجاه سوريا وموقفها من القضية اللبنانية ومحادثاته مع السيد الرئيس بشار الاسد وما يتعلق بالقمة العربية القادمة في دمشق، كلها احاديث لم ترد الا على صفحات صحيفتكم، فضلا عن اللغة والاسلوب اللذين لا يمكن لدبلوماسي عريق كالامين العام للجامعة العربية استخدامهما.
laquo;وأحسب ان سوريا لم تكن خلال اجتماعات القاهرة ولا قبلها غامضة في تقديم نفسها ورؤيتها التي تؤكد الحرص على توافق الاشقاء في لبنان في ما يخص موقع الرئاسة او حكومة الوحدة الوطنية او اي امر اخر، فأمن واستقرار لبنان كان ومازال مصلحة عليا لسوريا لأنه يشكل عنصر امان واستقرار يتكامل مع امن سوريا واستقرارها.
السيد رئيس التحرير:
تقديرا لصحيفتكم وتوازنها المعهود ارجو نشر هذا الرد في الصفحة ذاتها إظهارا للحقيقة واحتراما لدور جريدتكم.
مع فائق الاحترام والتقدير.

علي عبدالكريم علي
سفير الجمهورية العربية السورية في دولة الكويت الشقيقةraquo;