الياس توما من براغ : أكد المفوض المدني الدولي الأعلى في البوسنة والهرسك الدبلوماسي السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك أن جمهورية صرب البوسنة المقامة على تسعة وأربعين بالمئة من مساحة البوسنة والهرسك وفق اتفاقات دايتون لا يحق لها الانفصال عن البوسنة والهرسك موضحا في نفس الوقت quot;أن أحدا لا يستطيع إلغاء هذا الكيان الصربي من جانب واحدquot;.

ونقلت الإذاعة الصربية مساء اليوم عنه قوله أن البوسنة والهرسك دولة معترف بها دوليا وأن سيادة أراضيها مضمونة باتفاقية دايتون ولذلك فان مسالة استمرارية وجودها لا يمكن أن تصبح موضع تساؤل.

ويأتي هذا الموقف الواضح للمسؤول الدولي الأعلى في البوسنة ردا على ما أعلنه رئيس حكومة جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديك أمس بان حزب اتحاد الاشتراكيين المستقلين الذي يترأسه سيطلب حق الاستقلال بما في ذلك خيار الانفصال في المحادثات المقبلة حول التنظيم الدستوري للبوسنة والهرسك.

وشدد لايتشاك على أن الأسرة الدولية ترى بان من الضروري بمكان التوصل إلى اتفاقية لعملية الإصلاحات الدستورية من أجل أن تكون البوسنة والهرسك دولة فعالة ومن أجل أن تتمكن بسهولة من تنفيذ المتطلبات اللازمة للالتحاق بالاتحاد الأوربي .

من جهة أخرى قتل شخصان اليوم في العاصمة البوسنية ساراييفو فيما جرح شخص ثالث بشكل خطير من جراء الانفجار الذي وقع صباح اليوم أمام مقهى quot;أومريتاquot; الذي يملكه فلاتكو ماتشار بالقرب من محطة الباصات في بلدة باله. وحسب بيان للشرطة البوسنية فإن شخصا مجهولا قد فجر عبوة ناسفة كانت موضوعة تحت سيارة quot;غولفquot; وأن مالك المقهى المعروف بعلاقاته بمجموعات الجريمة المنظمة قد قتل في الانفجار.