بروكسل: اعلن متحدث باسم الحلف الاطلسي الاربعاء ان الحلف سيعمل كل ما بوسعه عمله لتلبية مطالب كندا التي وضعت شروطا لابقاء قواتها في جنوب افغانستان بعد انتهاء مهمتها في 2009. وقال جيمس اباثوريا ان quot;الكنديين اعلنوا بوضوح انهم يريدون تعزيزات من الف جندي بالاضافة الى طائرات استطلاع من دون طيار ومروحياتquot; مضيفا ان quot;الحلف الاطلسي يطالب منذ زمن طويل بهذه المعدات. ان الحلف الاطلسي سيواصل العمل على هذا الامرquot;.

وكان اباثوريا يرد على التحذير الذي اطلقه رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاثنين وفيه ان بلاده ستسحب جنودها ال2500 من جنوب افغانستان مطلع 2009 اذا لم يرسل الحلف ما لا يقل عن الف جندي من دول اخرى الى منطقة قندهار واذا لم يتم تجهيز القوات الكندية بمروحيات وطائرات استطلاع بدون طيار لمساعدتها على مواجهة طالبان في منطقة خطرة الى هذا الحد.

واوضح اباثوريا ان quot;الحلف الاطلسي يعتبر مساهمة كندا في منطقة قندهار مهمة جدا ومقدرة. نأمل ان تجد كندا الوسيلة اللازمة لتمديد عمل مهمتها وهذا الامر يعود بالتأكيد للحكومة والبرلمان الكنديينquot;. واشار الى ان quot;الجهود التي يبذلها هاربر للتوصل الى صيغة من اجل تمديد التعاون مع الحلفاء والحلف الاطلسي هي موضع تقدير من قبل الحلفquot;.

وقال ايضا ان quot;المسألة ستبحث بالتأكيد خلال اجتماع وزراء دفاع الحلف الاطلسي يومي السادس والسابع من شباط/فبراير في فيلينوسquot;. وقتل 77 جنديا في افغانستان منذ بدء مهمتهم في 2002. وكانت لجنة كندية مستقلة رأت الاسبوع الماضي وجوب عدم التمديد لمهمة القوات الكندية في جنوب افغانستان بعد انتهائها في شباط/فبراير 2009، ما لم يرسل حلف شمال الاطلسي تعزيزات الى المنطقة.