quot;إيلافquot; من لندن: اكد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم ان فرع امن الدولة في مدينة حلب شمال سورية قد اعتقل المعارض السوري والفنان التشكيلي طلال أبو دان عضو المجلس الوطني لإعلان دمشق لينضم بذلك إلى معتقلي اخرين .

وقال المرصد في بيان صحفي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان الفنان طلال أبو دان من مواليد حلب 1953 وهو معتقل سابق لمدة عشر سنوات بتهمة الانتماء إلى الحزب الشيوعي السوري-المكتب السياسي quot;حزب الشعب الديمقراطيquot; . ويأتي اعتقاله بعد يومين من اعتقال رياض سيف رئيس مكتب الأمانة العامة للإعلان وبذا يرتفع عدد معتقلي إعلان دمشق منذ مؤتمره الأخير في بداية كانون الأول (ديسمبر) الماضي إلى 12 معتقلا وهم : الأستاذ رياض سيف رئيس مكتب الأمانة و الأستاذ طلال ابودان عضو المجلس الوطني و الدكتورة فداء أكرم حوراني رئيسة المجلس الوطني وأميني سر المجلس الوطني : د. أحمد طعمة وأ. أكرم البني و الكاتب علي العبد الله عضو الأمانة العامة و الدكتور وليد البني عضو المجلس الوطني وأ. محمد حجي درويش عضو مجلس الوطني والدكتور ياسر العيتي عضو الأمانة العامة وأ. جبر الشوفي عضو الأمانة العامة وأ.مروان العش عضو المجلس الوطني و الكاتب السوري فايز سارة عضو المجلس الوطني.

ونقل المرصد عن بعض المعتقلين تأكيدهم بانهم تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي خلال التحقيق معهم في ادراة المخابرات العامة quot;امن الدولة التي أبقت على اعتقالهم في اقبيتها لفترة تجاوزت شهرا ونصف الشهر قبل ان تنقلهم إلى سجن عدرا المركزي الأحد الماضي .


وبالرغم من استمرار الاحتجاجات الدولية على الاعتقالات وأخرها بيان صادر عن منظمة العفو الدولية أمس فان السلطات السورية لم تستجب للمناشدات ولم تطلق سراح أي من المعتقلين .

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان السلطات السورية بالإفراج الفوري والغير مشروط عن أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق وجميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإنهاء سياسة الاعتقال التعسفي و وقف سياسة التعذيب في سجونها تحت أي ظرفا كان .