واشنطن: اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الصين يمكن ان تضطلع ب quot;دور مميزquot; في احياء المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، موضحة انها يمكن ان تقترح على بيونغ يانغ تزويد بكين مباشرة خطة للتحقق من منشآتها. وذكر مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية ان المفاوض الاميركي المسؤول عن الملف كريستوفر هيل الذي وصل الاربعاء الى كوريا الشمالية، يمكن ان يشدد على هذا الدور لاستئناف المفاوضات المتعثرة في الوقت الراهن.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك من دون مزيد من التفاصيل، ان الصين يمكن ان تضطلع ب quot;دور مميزquot;، مشيرا بذلك الى الدور الذي اضطلعت به في السابق بصفتها quot;مؤتمنة على المعلومات والوثائقquot;. وقال مسؤول في الخارجية الاميركية طالبا عدم الكشف عن هويته، ان هيل يمكن ان يقترح على كوريا الشمالية تسليم الصين خطة تتعلق بالتحقق من منشآتها. والصين التي تستضيف المفاوضات حليفة كوريا الشمالية التي تهدد باستئناف انشطتها النووية.

واضاف هذا المسؤول quot;تتوافر في هذا المجال امكانية التوصل الى حلquot; للمشكلة النووية الكورية الشمالية. واكد معلومات نشرتها الصحافة قالت فيها ان الولايات المتحدة ستسحب في المقابل كوريا الشمالية موقتا من لائحتها السوداء للبلدان التي تدعم الارهاب.واوضح هذا المسؤول quot;اذا سلم اتفاق على بروتوكول التحقق الى الصينيينquot;، يتعين على الاطراف الاخرين المشاركين في المفاوضات quot;القيام بالتزاماتهمquot;. وكان يفترض ان تسلم كوريا الشمالية خطة التحقق من منشآتها الى كل من البلدان الاخرى (اليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والصين والولايات المتحدة) المشاركة في المفاوضات.