بروكسل: قال المبعوث الروسي لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير شيجوف يوم الخميس ان روسيا لا ترى ما يمنع استئناف المحادثات مع الاتحاد الاوروبي بشأن اتفاق جديد للمشاركة هذا الشهر حيث أنها تمضي في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في جورجيا الذي توسطت فرنسا في التوصل اليه.
وقال شيجوف للصحفيين quot;نحن نتطلع بالتأكيد لاستئناف المفاوضات بشأن مستقبل الاتفاق الروسي الاوروبي.quot;
وأضاف quot;لا أرى ما يمنع حدوث ذلك قبل نهاية هذا الشهر.quot;
وقال شيجوف ان الاتحاد الاوروبي ربط بين قرار تأجيل المحادثات الذي اتخذه في الاول من سبتمبر ايلول وبين تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.
وتابع ان نشر مراقبي الاتحاد الاوروبي في جورجيا مضى قدما وفقا للاتفاق وستنسحب القوات الروسية بحلول العاشر من اكتوبر تشرين الاول حسبما ورد فيه.
وبدأ ما يزيد على 200 من مراقبي الاتحاد الاوروبي عملهم في جورجيا يوم الاربعاء. وتأتي مهمتهم في إطار اتفاق وقف اطلاق النار الذي يقضي بانسحاب القوات الروسية بحلول العاشر من اكتوبر تشرين الاول من quot; المنطقتين الأمنيتينquot; اللتين أقامتهما روسيا في الأراضي الجورجية خارج الاقليمين المتنازع عليهما بعد حرب استمرت خمسة أيام بين القوات الروسية والجورجية في اغسطس اب.
وقال شيجوف quot;بحلول العاشر من اكتوبر... ستكون كل القوات الروسية قد انسحبت الى الخطوط التي كانت عندها قبل اندلاع العمليات الحربية في السابع من اغسطس لا شك في هذا.quot;
وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون في 20 سبتمبر ايلول ان المحادثات بشأن الاتفاق الروسي الاوروبي التي اجلت بعد التدخل الروسي في جورجيا قد تستأنف في أوائل أكتوبر تشرين الاول.
وقال الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا يوم الثلاثاء انه quot;متفائلquot; بشأن الوفاء بالاتفاق الخاص بانسحاب القوات الروسية من المنطقتين الامنيتين في الاراضي الجورجية خارج الاقليمين الانفصاليين بحلول العاشر من اكتوبر تشرين الاول.