طهران: قال مسؤول إيراني رفيع المستوى إن إيران قد تفكر في التوقف عن تخصيب اليورانيوم في حال حصلت على ضمانات للحصول على الوقود النووي. ويتطلب حدوث ذلك أن يؤكد مفتشو الأمم المتحدة أن البرنامج النووي الإيراني يخدم أغراضا سلمية.

وتحاول إيران أن تستحوذ على التقنية النووية الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية، والتي يمكن أن تستخدم أيضًا لصنع قنابل ذرية في حال أجري تعديل على العملية، وتشك الدول الغربية في أن إيران ترغب بذلك فعلا.

وكانت إيران قد تحدت قرارات الأمم المتحدة التي تطلب منها التوقف عن تخصيب اليورانيوم كما تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان إيران إمتنعت عن التعاون معها في سعيها للتأكد بأن برنامجها النووي لا يهدف لإنتاج قنابل ذرية.

وقال علي أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم بسبب غياب إتفاقية دولية ملزمة تنظم إمدادات الوقود النووي.

وقال سلطانية أنه يجب تطبيق تلك الإتفاقية أولاً، وكذلك فإيران بحاجة الى تخصيب كمية إحتياطية من اليورانيوم لحالات الطوارئ وتوقف الإمدادات، واذا أمكن ضمان ذلك quot;فإيران ستكون مستعدة لإعادة النظر في موقفها الحاليquot;.

وقال سلطانية إن الغرب يحاول إذلال إيران بمحاولة منعها من إجراء بحوث نووية بغرض التنمية. وتقول إيران أن ليس لديها نوايا لإنتاج قنبلة ذرية، كما تنفي أنها حالت دون قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمهامها التفتيشية، ولكنها ترفض دخول المفتشين الى مواقع عسكرية تقليدية لأن ذلك سيجعلها عرضة للإختراق الأمني.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الغربية أنه من الضروري دخول تلك المواقع للتأكد من أن المؤسسة العسكرية ليست مرتبطة بالبرنامج النووي.