واشنطن: طالبت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء كوريا الشمالية الالتزام بالمعايير الضرورية للتحقق من تفكيك مجمعها النووي مع مواصلة مساعيها لدفع المفاوضات المتعثرة مع بيونغ يانغ.

لكن رايس والمسؤولين الاميركيين رفضوا الافصاح عن نتيجة المفاوضات التي اجراها المفاوض الاميركي كريستوفر هيل مع مسؤولين كوريين شماليين الاسبوع الماضي.

وقالت رايس للصحافيين ردا على سؤال ان كان تم التوصل الى حل وسط خلال المحادثات، quot;نواصل العمل على ذلك. المسالة تتعلق بمدى تطابق بروتوكول التحقق مع معاييرناquot;.

وتعمل واشنطن للتوصل الى حل وسط من خلال جعل كوريا الشمالية تسلم الصين في البداية خطة للتحقق من جهودها لتفكيك برنامجها العسكري النووي بدلا من تسليمها للشركاء الخمسة في المفاوضات، كما قال مسؤول في وزارة الخارجية للصحافيين الاسبوع الماضي.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان المفاوض هيل سيقدم المقترح للكوريين الشماليين.

وقالت صحيفة واشنطن بوست ان العمل جار لترتيب الامور بحيث تقوم الصين باعلان موافقة كوريا الشمالية على خطة التحقق بعد ان تعلن واشنطن سحب اسم كوريا الشمالية من لائحة الدول المتهمة بمساندة الارهاب.

وسيتيح ذلك لكوريا الشمالية ان تعلن ان شطب اسمها جاء قبل اعتماد خطة التحقق.

وكانت الصين والمانيا وكوريا الجنوبية وروسيا والولايات المتحدة اتفقت في 2007 مع بيونغ يانغ على بدء تفكيك برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدات وخصوصا من الوقود.

وتتهم كوريا الشمالية واشنطن بخرق الاتفاق لانها لم تشطب اسمها عن القائمة، في حين تقول واشنطن ان على كوريا الشمالية ان توافق اولا على التحقق من صحة تقريرها النووي الذي قدمته في حزيران/يونيو.