دعوات الى تفعيل اتفاق وقف النار في جورجيا

الرئيس الروسي يوقع اتفاق وقف اطلاق النار مع جورجيا

عواصم، وكالات: تواصل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي حصلت الجمعة على توقيع جورجيا على اتفاق وقف اطلاق النار مع موسكو ، الاسبوع المقبل ضغوطها على روسيا لتثبت لها انه لا يمكنها ان تجتاح دولة مجاورة لها بدون محاسبة .

وما ان عادت من تبيليسي حيث اقنعت رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشيفلي بالتوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار الذي تفاوضت بشانه فرنسا التي تتولى حاليا الاتحاد الاوروبي ، وما ان اطلعت الرئيس الاميركي جورج بوش خلال نهاية الاسبوع في كروفورد ( تكساس ) على محادثاتها حتى تعين عليها المغادرة مجددا صباح الاثنين الى بروكسل للمشاركة الثلاثاء في اجتماع وزاري استثنائي في حلف شمال الاطلسي حول روسيا .

وردا على سؤال في تبيليسي حول الاجراءات التي تتوقع واشنطن ان يتخذها الحلف الاطلسي لطمانة جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق حول مستقبلها ، قال رايس انها quot; واثقةquot; بان الحلف الاطلسي سيؤكد انه يبقى منفحتا على انضمام جورجيا واوكرانيا بينما تعارض موسكو ذلك بشدة .

والمحت مجددا الى quot;انعكاساتquot; عمليات روسيا العسكرية في جورجيا التي اعتبرتها واشنطن quot;غير متكافئةquot; مع العملية العسكرية التي شنتها جورجيا على اوسيتيا الجنوبية المنطقة الجورجية الانفصالية الموالية لروسيا والتي حاولت تبيليسي استعادة السيطرة عليها ليل السابع من اب/اغسطس.

وقالت quot;لا يمكن من جهة المشاركة كعضو مسؤول في مؤسسات ديمقراطية تدافع عن القيم الديمقراطية ومن جهة اخرى التصرف بتلك الطريقة مع احدى الدول المجاورةquot;.

ولم توضح ما هي الاجراءات العقابية التي تفكر فيها مكتفية بالتذكير بان روسيا quot;تسعى الى الانضمام الى منتديات دولية سياسية ودبلوماسية واقتصاديةquot;.

وتحدث مقربون منها عن اقصاء روسيا من مجموعة الثماني لتتحول الى مجموعة السبع (الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واليابان) كما كان الحال عليه عام 1997.

ويرتقب ان تتوجه رايس بعد ذلك الى وارسو للتوقيع مع نظيرها البولندي رادوسلاو سيكورسكي على اتفاق حول الدرع الاميركية المضادة للصواريخ الذي ابرمته وارسو في نهاية المطاف مع واشنطن بعد اقل من اسبوع على بدء العملية العسكرية الروسية.

وذكرت رايس في تبيليسي ان quot;بولندا دولة مستقلة انها حليفة الولايات المتحدة وهي بلد ديمقراطي التزمت الولايات المتحدة بالدفاع عن امنه طبقا للبند الخامس في معاهدة حلف شمال الاطلسيquot;.

وتابعت quot;وبالتالي فان الاتفاقيات التي تبرمها الولايات المتحدة مع حلفائها البولنديين من اجل التاكد من ان بولندا قادرة على الدفاع عن نفسها وان تكون عضوا ناشطا، هي بصراحة شديدة مسالة بين بولندا والولايات المتحدةquot;.

لكن الولايات المتحدة لا تريد استفزاز موسكو حتى وان ادى ذلك الى تفاقم الوضع في جورجيا حيث لا يبدو واردا ان تقوم رايس بزيارة الى اوكرانيا التي تشهد وضعا مشابها لجورجيا لكن نسبة كبيرة من سكانها يؤيدون روسيا.

الا ان واشنطن ابدت عزمها على التاكد من ان موسكو ستحترم اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقعته السبت.

واعلن بوش السبت في مزرعته في كروفورد quot;الان يجب على روسيا ان تحترم الاتفاق وتسحب قواتهاquot; مشددا على ضرورة ان تبقى ابخازيا واوسيتيا الجنوبية جزءا من الاراضي الجورجية.

ولكن رايس اشارت الى احتمال ان يكون الروس quot;نكثوا بوعدهمquot; لانهم لم ينسحبوا فورا بعد التوقيع على وقف اطلاق النار الذي وقعه الطرف الجورجي الجمعة.

الجيش الروسي يبدأ انسحابه من جورجيا

اعلن الجنرال فياتشيسلاف بوريسوف قائد منطقة غوري الاحد ان القوات الروسية في جورجيا بدأت انسحابها.وقال الجنرال ان quot;القوات الروسية بدات انسحابها فيما تصل قوات حفظ السلام روسيةquot; بدون توضيح ما اذا كانت هذه التحركات تتعلق بمنطقة غوري فقط او بكل انحاء جورجيا.

وهذه المدينة القريبة من جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية تشكل مفصلا استراتيجيا لانها تربط بين غرب وشرق جورجيا. وقد احتلتها القوات الروسية منذ دخولها الى الاراضي الجورجية الاثنين.

ولم يرصد وجود جنود روس صباح الاحد في ايغوييتي على بعد 30 كلم من العاصمة الجورجية تبيليسي حيث كانوا يتمركزون امس مع مدرعات.

وبموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي فاوض بشانه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فانه على القوات الروسية الانسحاب من الاراضي الجورجية.

ويتوقع ان تستعيد قوات حفظ السلام الروسية مواقعها في اوسيتيا الجنوبية وسيكون لها الحق بتنظيم دوريات على مسافة بضعة كيلومترات في عمق الاراضي الجورجية الى حين ارساء آلية دولية.

وعلى القوات الروسية الاخرى ان تغادر المنطقة.

بوش: روسيا لا تملك أي حقوق في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

الى ذلك قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه لا يوجد مجال لاي دعاوي بحقوق روسية في اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا اللذين يسعيان للانفصال عن جورجيا. وذكر بوش في تصريحات صحافية من مزرعته بولاية تكساس عقب اجتماعه الى وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس ان توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين روسيا وجورجيا quot;خطوة مهمة ومفيدةquot; على الطريق لحل الازمة بينهما.

وقال بوش ان روسيا بحاجة للالتزام بالاتفاقية وسحب قواتها من جورجيا مشيرا الى انه سيرسل رايس الى بروكسل الاسبوع المقبل للاجتماع بوزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي (ناتو) والاتحاد الاوروبي quot;لمواصلة جهودنا لحشد العالم الحر دفاعا عن حرية جورجياquot;.

لكن مسؤولين روس ادلوا بتصريحات يفهم منها ان روسيا تعتزم المحافظة على سيطرتها على اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. وينص وقف اطلاق النار على عودة القوات الروسية والجورجية لمواقعهما السابقة قبل اندلاع القتال الاسبوع الماضي. وقد لقي اكثر من الفي مدني مصرعهم كما دمرت مدينة (تسيخنفالي) عاصمة اوسيتيا الجنوبية بكاملها وسحقت عشرات القرى الاوسيتية نتيجة الهجوم الذي شنه الجيش الجورجي ضد الاقليم الانفصالي في الثامن من الشهر الجاري الذي ردت عليه روسيا بشدة وارغمت القوات الجورجية على الانسحاب وتوغلت بقواتها داخل الاراضي الجورجية.

هذا و اعلن البيت الابيض ان بوش اكد السبت للرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي دعم الولايات المتحدة لبلاده. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي غوردن جوندرو في بيان ان quot;الرئيس بوش كرر خلال اتصال هاتفي دعم الولايات المتحدة للحكومة والشعب في جورجياquot;. واضاف جوندرو ان quot;الرئيس ساكاشفيلي اتصل بالرئيس (بوش) لبحث الوضع الراهن في جورجياquot;.

وقد وقعت روسيا في وقت سابق اتفاق سلام لانهاء الصراع في جورجيا لكنها قالت إن هناك حاجة الى اتخاذ quot;اجراءات امنية اضافيةquot; قبل ان يصبح بامكانها ان تبدأ سحب قواتها. وأجبر هجوم على جسر رئيسي للسكك الحديدية ألقت جورجيا بالمسؤولية فيه على القوات الروسية أذربيجان على وقف صادراتها النفطية عن طريق السكك الحديدية الى موانيء في غرب جورجيا وهو ما يذكر بحساسية الصراع في منطقة رئيسية لنقل الطاقة.

ووضع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي يعمل من منتجع سوتشي على البحر الاسود توقيعه على خطة سلام تتزعمها فرنسا أقرتها بالفعل جورجيا وزعماء الاقليمين المتمردين في لب الصراع وهما اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الانسحاب يتوقف على اتخاذ اجراءات امنية اضافية أمر بها ميدفيديف ولم تتضح طبيعتها. وعندما سئل لافروف كم من الوقت سيستغرق الانسحاب قال للصحفيين quot;هذا الامر لا يتوقف علينا فقطquot; وأنحى باللائمة على الموقف الصعب على الارض في التأخير.

كوشنر يقول ان جورجيا ارتكبتquot;اخطاء كبيرةquot;

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر في مقابلة تنشر الاحد ان جورجيا اساءت التقدير في الازمة الحالية مع روسيا ولكن رد فعل موسكو كان غير متناسب. وابلغ كوشنر صحيفة جورنال دو ديمانش الاسبوعية في مقابلة تنشر يوم الاحد quot;وقعت اخطاء كبيرة في التقدير من جانب الجورجيين ورد فعل غير متناسب بشكل واضح من جانب الروس.quot;

ولكنه تفادي الانحاء باللائمة على اي من الطرفين في اندلاع العمليات الحربية والتي طردت خلالها الدبابات الروسية التي توغلت في الاراضي الجورجية القوات التي ارسلتها جورجيا الى منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية التي تدعمها روسيا.

وقال كوشنرquot;يجب على الصحفيين التحقيق ويجب على المؤرخين اصدار حكم ولكن الوقت لم يحن لكتابة التاريخ. quot;والتحدث عن الحرب الباردة سيكون امرا سطحيا بشكل حقيقي.quot;

وانتهجت فرنسا التي توسطت في اتفاقية سلام وقعتها جورجيا وروسيا موقفا اكثر حذرا من مواقف الولايات المتحدة او شركائها في الاتحاد الاوروبي مثل بريطانيا او بولندا. وبدا الموقف الفرنسي قريبا من موقف المانيا التي قالت مستشارتها انجيلا ميركل يوم الجمعة ان بعض التصرفات الروسية quot;لم تكن متناسبةquot; ولكن quot;من المحتمل ان كلا الطرفين ملامquot; في هذا الصراع.

ونددت بولندا المتشككة منذ فترة طويلة في السياسة الخارجية الروسية بموسكو وانتقدت بشكل خاص الموقف الذي تدعمه فرنسا والذي وصفه الرئيس البولندي ليخ كاجينسكي يوم السبت بأنه متساهل اكثر مما يجب. ووافقت وارسو في الاسبوع الماضي على استضافة عناصر نظام امريكي مضاد للصواريخ مما دفع جنرال روسي كبير الى اعلان ان بولندا قد تصبح هدفا عسكريا نتيجة لذلك.

وقال كوشنر ان اوروبا بحاجة لابقاء الاتصالات مع روسيا واعرب عن بعض التفهم للموقف الروسي مضيفا ان quot;بولندا بلد ذو سيادة. ولكن لابد من ادراك ان هذا يثير انتقادات وتخوفات من جانب روسيا. الامريكيون يقولون لنا ان الروس ليسوا الهدف. ونحن نعلم ذلك.quot;علينا ابتكار لغة جديدة فيما يتعلق بروسيا. هذا ما يحاول الاتحاد الاوروبي ان يفعله.quot;

واردف قائلا انه يأمل بأن تجيز الامم المتحدة قرارا يسمح بنشر قوة حفظ سلام دولية ولكنه قال ان الامر سيتطلب بضعة اسابيع قبل ان يتسنى نشر هذه القوة.

رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر يزور جورجيا وروسيا

على صعيد متصل،اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان رئيسها جاكوب كيللينبرجر سوف يتوجه الى جورجيا والاتحاد الروسي الاحد من اجل تقييم الاثار الانسانية للنزاع المسلح.ويصل كيلينبرجر الى العاصمة الجورجية تبليسي الاحد لاجراء محادثات مع الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي.

وقالت اللجنة الدولية انه من المتوقع ان يلتقى رئيسها في موسكو يوم الثلاثاء بالمسؤولين الكبار في الاتحاد الروسي ومنهم وزير الخارجية سيرجى لافروف. كما يزور ايضا فلاديكافكاز في الاتحاد الروسي وتشينفالي في جنوب اوسيتيا لمقابلة المسؤولين هناك.

و يركز رئيس اللجنة الدولية على اهمية ان تؤمن الحماية بموجب القانون الدولي الانساني الى جميع المتضررين من النزاع خاصة السكان المدنيين والاشخاص الذين اسروا او القي القبض عليهم اثناء العمليات العسكرية.

سناتور قريب من باراك اوباما يزور جورجيا نهاية الاسبوع

هذا و اعلن عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي جو بيدن الذي يتم تداول اسمه كمرشح محتمل لباراك اوباما لمنصب نائب الرئيس الاميركي، السبت انه سيزور جورجيا في نهاية الاسبوع. وقال بيدن الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ في بيان انه سيلتقي الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ورئيس الوزراء لادو غورغينيدزي والسفير الاميركي في تبيليسي جون تيفت.

واضاف في البيان quot;ساتوجه الى جورجيا نهاية هذا الاسبوع للحصول على معلومات في شكل مباشر ولاظهر دعمي للشعب الجورجي وحكومته المنتخبة ديموقراطياquot;.

ويتوقع ان يتوجه ايضا الى جورجيا عضوا مجلس الشيوخ جو ليبرمان وليندسي غراهام القريبان من المرشح الجمهوري للبيت الابيض جون ماكين.

وكان المرشحان الاميركيان للانتخابات الرئاسية دانا quot;الاعتداءquot; الروسي على جورجيا.

ومن المقرر ان يعلن اوباما اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس خلال الايام المقبلة، قبل بدء المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في 25 اب/اغسطس.