موسكو: أفادت وكالات الأنباء الروسية أن زلزالاً quot;قوياquot; ضرب ظهر السبت الشيشان مخلفاً خمسة قتلى على الأقل ومتسبباً في إنقطاع شبكات الإتصالات في تلك المنطقة القوقازية.

وسقط الضحايا في شرق الشيشان. ونقلت وكالة ايتار تاس عن نائب وزير الحالات الطارئة في الشيشان احمد ديرخانوف أن أربعة أشخاص قتلوا في كورتشالوي وخامسا في غودرميس. وذكرت الوكالات أن القتيل الخامس جندي قضى في إنهيار جدار عليه في مدينة غودرميس.

ونقلت وكالة انترفاكس أن قوة الهزة بلغت 5,5 درجات على سلم قياس الزلازل الروسي الذي يضم 12 درجة، وشعر بها سكان خمس مناطق قوقازية وجورجيا وارمينيا.

وذكر مرصد علوم الأرض في ستراسبورغ أن قوة الهزة بلغت 6,3 درجات على سلم ريشتر. في حين نقلت إنترفاكس عن المعهد الجيوفيزيائي الأميركي أن مركزها على بعد أربعين كلم شرق غروزني عاصمة جمهورية الشيشان وعلى عمق عشرة كلم تحت الأرض.

وأعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف أنه أمر بتشكيل لجنة خاصة لتقييم إحتياجات السكان مع وصول معلومات عن مختلف المناطق حول الأضرار. وقال قديروف أنه سيتم إرسال المساعدات الضرورية. وأكدت الوكالات الروسية أن شبكة الهاتف إنقطعت عصر السبت بسبب الهزة التي إستمرت ثلاثين ثانية.

وشعر أيضاً بالهزة سكان مناطق قوقازية أخرى منها داغستان واوسيتيا الشمالية وانغوشيا وستافروبول وسجلت أيضًا في أرمينيا وجورجيا. وقال أحد السكان أن quot;الهزة كانت قوية الى حد أن الناس شعروا بها في شوارع فلاديكفكازquot; عاصمة اوسيتيا الشمالية.

وفي تبيليسي أعلن الناطق بإسم وزارة الداخلية تشوتا اوتياشفيلي أن الهزة سجلت عند الحدود الروسية الجورجية بدون الإشارة الى خسائر مادية او بشرية. وفي يريفان سجل مركز الزلازل في ارمينيا هزتين خفيفتين لم توقعا خسائر.