في أول زيارة له للمملكة منذ تولى منصبه
سليمان يلتقي العاهل السعودي لإجراء مباحثات حول التطورات اللبنانية

سليمان سيؤكد في السعودية: سياستنا مستقلة عن سوريا

الرئيس سليمان يزور السعودية غدا

جدة: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في قصر خادم الحرمين الشريفين بجدة مساء الاحد . وفي مستهل الجلسة رحب خادم الحرمين الشريفين بالرئيس اللبناني متمنياً له ولمرافقيه طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية . من جانبه أعرب سليمان عن شكره وتقديره للملك عبدالله على ما وجده ومرافقوه من حسن الاستقبال وكرم الضيافة في المملكة .كما عبر عن شكر وتقدير لبنان رئيساً وحكومة وشعباً للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً على ما قدمته وتقدمه للبنان على مختلف الصعد من دعم ومؤازرة ومساندة ولدعمها لاتفاق الدوحة بعد ما كان لها من دور كبير في التواصل إلى اتفاق الطائف الذي أنهى سنوات من الحرب الأهلية في لبنان .وقد أكد خادم الحرمين الشريفين حرص المملكة الدائم على سلامة لبنان ووحدته واستتباب أمنه ليعود كما كان فاعلاً في محيطه العربي.

إثر ذلك بحث الجانبان آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين. وفي ختام الجلسة قلد الملك عبدالله الرئيس اللبناني قلادة الملك عبدالعزيز التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم .وقد عبر سليمان عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين مؤكداً اعتزازه بهذا التكريم.

حضر جلسة المباحثات الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة ووزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل الوزير المرافق وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه .

كما حضرها من الجانب اللبناني دولة نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء عصام ابو جمرة ووزير الخارجية والمغتربين الأستاذ فوزي صلوخ ووزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ غازي العريضي ووزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ محمد الصفدي و وزيرة التربية والتعليم العالي الأستاذة بهية الحريري ووزير الدولة نسيب لحود وسفير لبنان لدى المملكة اللواء مروان زين .

وكان الرئيس اللبناني قد وصل إلى جدة بعد عصر اليوم في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين. وكان في استقباله في مطار الملك عبدالعزيز الدوليالملك عبدالله الذي رحب به وبمرافقيه في المملكة. كما كان في استقباله الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ووزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل الوزير المرافق ورئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي وأمين محافظ جدة المهندس عادل محمد فقيه وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه وسفير لبنان لدى المملكة اللواء مروان زين.

عقب ذلك عزف السلامان الوطنيان للبلدين ثم استعرضا حرس الشرف. بعد ذلك صافح الرئيس اللبناني مستقبليه الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير عبدالاله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد رئيس الاستخبارات العامة والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأعضاء السفارة اللبنانية في المملكة.

وعقب استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار غادر العماد ميشال سليمان في موكب رسمي إلى المقر المعد لإقامته. ويضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس اللبناني كلاً من دولة نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء عصام ابو جمرة ووزير الخارجية والمغتربين الأستاذ فوزي صلوخ ووزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ غازي العريضي ومعالي وزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ محمد الصفدي ووزيرة التربية والتعليم العالي الأستاذة بهية الحريري ووزير الدولة الأستاذ نسيب لحود.

لحود: الميزة الاهم للعلاقات اللبنانية- السعودية هي انها quot;تمر عبر المؤسسات الشرعية اللبنانية

وفي هذا السياق رأى الوزير لحود أن زيارة سليمان الى السعودية quot;زيارة مهمة جدا، وهي تكرس مبدأ العلاقات من دولة الى دولة، وهو نموذج يجب ان يحتذى به في علاقات لبنان مع كل الدول، وبين أي دولتين عربيتينquot;.

وقال لحود في تصريح صحافي، قبل مغادرته الى السعودية ان الميزة الاهم للعلاقات اللبنانية- السعودية هي انها quot;تمر عبر المؤسسات الشرعية اللبنانية وتعود فوائدها على جميع اللبنانيين. المملكة دعمت لبنان بقوة وباستمرار منذ الاستقلال، وكانت سباقة في التحرك لانهاء الحرب من خلال رعايتها لاتفاق الطائف، وكانت دائما السباقة في تقديم الدعم للبنان والللبنانيين لاعادة اعمار ما هدمته الاعتداءات الاسرائيلية وما جلبته من خراب على الاقتصاد اللبناني، وكانت السباقة ايضا في توفير الدعم للاستقرار النقدي من خلال المساهمات والودائع التي قدمتها الى مصرف لبنانquot;.

وعن امكان البحث في اجواء التشنج القائمة بين المملكة العربية السعودية وسوريا اثناء الزيارة، قال: quot;الموضوع اللبناني هو احد اسباب هذا التشنج وليس السبب الوحيدquot;، معتبرا ان quot;قرار بحث العلاقات السعودية- السورية اثناء الزيارة يعود الى الملك عبدالله والرئيس سليمان اللذين سيحددان ما يريدان تقريره في هذا الاطارquot;.

وأسف لحود quot;ان يكون بعض الاطراف في لبنان تولى الهجوم على السعودية عشية زيارة الرئيس سليمانquot;، مؤكدا ان quot;جميع اللبنانيين يدركون أن هذا الامر لا يخدم لبنان ومصالح اللبنانيين في هذه المرحلةquot;، لافتا الى ان quot;الرئيس سليمان حرص على اضفاء جو وطني عام على هذه الزيارة وذلك باشراكه كل مكونات الطيف السياسي في الوفد الرئاسيquot;.

خادم الحرمين الشريفين يقيم مأدبة عشاء تكريماً للرئيس اللبناني

الى ذلك أقام الملك عبدالله في قصره بجدة مساء اليوم مأدبة عشاء تكريماً للرئيس اللبناني والوفد المرافق له .حضر المأدبة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود والأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .