اغتيال صالح العريضي يستبق الحوار الوطني بين فرقاء لبنان

بيروت: اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن الاوضاع أفضل لكنها أقل من المرتجى كثيراً، وأكد أن quot;لبنان سيكون بألف خير طالما أن هذا القصر الجمهوري يتحرّكquot;. ووعد سليمان في حديث الى صحيفة quot;المستقبلquot; أنه quot;لن نهدأ ولن نستكين وما أؤمن به على المستوى الشخصي أؤمن به على المستوى العام. فأنا لا أرهن يومي لأحلام غدي، بل أترك للغد أن يأتي بثماره وأنكب على استثمار يومي بإنجاز ما عليّ مهما كلّفني هذا الجهد من تضحياتquot;.

وأضاف : quot;بهذا المعنى فأنا لا أقف مكتوف اليدين بانتظار حلول المأمول به إلى لبنان، بل أبذل كل جهد مطلوب في التنفيذ وفي التخطيط وفي التقرير، فأفي يوم بلادي حقه، حتى أطمئن إلى أن الغد سيمنحها ما تستحق من استقرار وطمأنينة ورخاء وحرية وسيادةquot;. وأقر بأنه فاجأ الجميع بما أعلنه في الكلمة التي ألقاها في حفل الإفطار السنوي، ولكنه في المقابل يؤكد أنّه أرسل إشارات توحي بأنّ طاولة الحوار باتت وشيكة، مؤكداً quot;أن أحداً لم يكن مطلعاً على الموعد الذي حدّده، بما في ذلك أقرب المقربين إليهquot;.

ولفت رئيس الجمهورية الى quot;أن ما غاب عن ذهن كثيرين بالنسبة لتحديد الموعد، هو تفصيل في غاية الدقة والمحورية، إذ كيف يُعقل أن يترأس رئيس الجمهورية حواراً وطنياً بجدول أعمال تتقدمه الاستراتيجية الدفاعية من دون أن يكون هناك قائد للجيش ومعه مدير للمخابراتquot;. واكد أنه quot;اختار يوم الثلاثاء المقبل موعداً لمؤتمر الحوار الوطني لأنه يريد أن يذهب إلى نيويورك قوياً، حيث تعرف هيئة الأمم المتحدة أنّ لبنان وطن يستحق الحياة، لأن فيه مؤسسات قادرة على تنفيذ ما يتم عقده من اتفاقيات وما يتم قطعه من وعودquot;.

وابدى الرئيس سليمان ارتياحه لاختيار العماد جان قهوجي لمنصب قائد الجيش والعميد إدمون فاضل لمديرية المخابرات، ويجزم بأنهما من نخبة ضباط لبنان وأكثرهم خبرة واستقامة وتوازناً. وبشأن الرواية التي يُردّدها عدد من الوزراء عما صارح سليمان به مجلس الوزراء عندما دار النقاش حول ترشيح العميد قهوجي لمنصب العماد قائد الجيش وبروز تحفظ خمسة وزراء وتمنّي الرئيس السنيورة إعادة النظر في توجهاتهم، يؤكد الرئيس أنه قال:quot;يا دولة الرئيس، دعني أذكركم بأنّها المرة الأولى التي يُعيّن فيها اللبنانيون قائداً للجيش، فأنا ومن كان قبلي لم يتمّ تعييننا بقرار لبناني، بل تمّ اختيارنا من الخارج ومجلس الوزراء وافق بالإجماع، فلا ضير إن اختلفت الصورة الآن، بحيث نختار نحن اللبنانيين قائد الجيش ولا يحظى بالإجماعquot;. وأضاف: quot;لماذا تريدونني أن أختبئ خلف اصبعي، فالشمس طالعة والناس قاشعةquot;، مستدركاً أن quot;مسألة الاختيار من الخارج لا يُمكن حصرها بسوريا بل هي تشمل مع استذكار المراحل، أكثر من دولةquot;.

ورأى أن كلمته امام مجلس الوزراء الاخير quot;كانت مكاشفة بينه وبين مجلس الوزراء ومن خلاله مع الشعب اللبناني، عمّا دار من حديث بينه وبين الرئيس السوري بشار الأسد، خصوصاً بعدما أشار الأسد إلى جوانب منها، بأسلوبه، في ختام القمة الرباعية في دمشقquot;، رافضاً quot;تحميل موقفه صورة المواجهة غير المباشرة مع نظيره السوري، إذ ليس بهذا الوارد على الإطلاق، لأن صداقة تجمعني مع الرجل، ولكن جُل ما قمتُ به يتصل بواجباتي تجاه الحكومة التي تشاركني في القرار بالمواضيع المطروحة، سواء بما يتصل بالمفاوضات مع إسرائيل أو ما يتصل بتحريك ألوية جيشنا وهدفه، كما تجاه الشعب اللبناني الذي لا يحق لي أن أفرط بما يُنادي به من علاقات ندّية بيننا وبين سورياquot;.

وتابع سليمان: quot;أنا فعلاً أثرتُ الموضوع الأمني في سوريا فسألت الرئيس الأسد عن اغتيال القيادي في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية فأجاب أن إسرائيل ومخابرات دولية تقف وراءه، وسألته عن العميد محمد سليمان فقال إن من يقف وراء اغتياله هم هؤلاء الإرهابيون أنفسهم الذين يتحركون لديكمquot;.
وتوجّه سليمان إلى فريقي 8 و14 آذار: quot;لا تستعملوني سلاحاً في صراعاتكم المتبادلة، فكل من أراد أن يواجه الآخر عليه أن يُدرك أنني لن أكون مرتاحاً مطلقاً لمحاولات التستر بيquot;.

وختم مبدياً ارتياحه للخلفية التي حرّكت العريضة التي تقدم بها نواب من قوى 14 اذار حول موضوع التوطين لأنها quot;تؤكد إجماع اللبنانيين على رفض التوطين من جهة، ولأنها تسحب هذه الثابتة من الاستعمال السياسي من جهة أخرىquot;، مشيراً إلى أنّه quot;درس هذه المسألة دستورياً مع ثلاث شخصيات وهم الرئيس حسين الحسيني والنائبان السابقان حسن الرفاعي ومخايل الضاهر الذين أجمعوا على أنّ لا حاجة إلى تعديل الدستورquot;. ولفت إلى أنه quot;مقتنع بما قاله له الرئيس الحسيني من أن اتفاق الطائف أصبح وثيقة من وثائق الأمم المتحدة الملزمة لأن مجلس الأمن أصدر بياناً رئاسياً أعلن فيه تأييده له، وهذا يعني أن مجلس الأمن لا يستطيع غداً ان يطلب منّا التوطين لأنه يكون بذلك يُخالف وثيقة أساسية من وثائقه التي يسترشد بها في طريقة تعامله مع لبنانquot;.

مواقف منددة باغتيال العريضي واعتباره ضرباً لروح المصالحة

واثر اغتيال عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي اللبناني الشيخ صالح العريضي توالت المواقف المنددة بالجريمة معتبرة انه استهداف لأجواء المصالحة في لبنان. فالنائب مروان حماده وضع الجريمة quot;في خانة استهداف المصالحة في لبنان عموماًً والوفاق الدرزي خصوصاً والذي حمى الجبل وصانه وإننا نعزي من خلال الامير طلال، الطائفة الدرزية بكاملها والزعيم وليد جنبلاط الذي سيستمر بكل تأكيد في مسيرة الحفاظ على السلم الأهلي في لبنان عموماً وفي الجبل خصوصاًquot;.

من جهته وضع الأمين العام للحزب الديمـقراطي زياد شـويري الجريمة في خانة quot;محاولة ضرب وتخريب الاستقرار والمصالحة في الجبلquot;، واعتبر عبر صحيفة quot;السفيرquot; quot;أنها رسالة مشبوهة بتوقيتها ضد نهج الاعتدال والاستقرارquot;.

شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن دان quot;هذا العمل الجبان الذي يستهدف المصالحة الوطنية التي يشهدها لبنان خلال هذا الشهر المبارك، والنيل من التلاقي الحاصل في الجبلquot;، مؤكداً أن العمل على زرع الفتنة بين أبناء الصف الواحد سيرتد على فاعليه وأن جميع هذه الأعمال الجبانة ستزيد لبنان بعونه تعالى منعة وطائفة الموحدين الدروز صلابة لا سيما في ظل دخول البلاد في أجواء المصالحات والحوار بين الفرقاء اللبنانيينquot;. ودعا ابناء طائفة الموحدين الدروز quot;لضبط النفس والتعقل منعاً لتحقيق الفتنة في مراميها وان هذا الجرح الذي اصاب بيصور والشيخ الجليل ابوصالح فرحان العريضي اصابنا جميعاًquot;.

وفي حديث الى quot;صوت لبنان رأى النائب فريد الخازن أنه quot;يبدو اننا ما زلنا في دوامة الفتنة والإرهاب الذي يضرب لبنان بكل فئاته ولكن اليوم هناك مناعة أقوى للتصدي لهذه الفتنة، ويجب أن يكون هناك اجراءات موجودة عند الأجهزة الأمنية، ويبدو أن هناك يقظة عند الذين ينفذون هذه الجرائم المتنقلةquot; .


من جانبه اكد وزير الشباب والرياضة الامير طلال ارسلان ان الجريمة تهدف الى ضرب وحدة الجبل مشددا على ضرورة كشف الجناة لحماية لبنان. وقال ارسلان في تصريح للصحافيين عقب تقديمه واجب العزاء في منزل الشهيد العريضي في بيصور بجبل لبنان ان quot; الرسالة وصلت الى كل الجبل والى الحزب الديمقراطي اللبناني والى كل اللبنانيينquot; مؤكدا ان عملية الاغتيال هذه ستزيد من وحدة وصلابة ابناء الجبل.

واكد ارسلان التعاون والتنسيق مع وليد جنبلاط قائلا ان quot;ما بدأناه في السابع من ايار سنستمر فيه لحفظ كرامة هذا الجبل وهذا الوطنquot;. واستذكر ارسلان كلاما للشيخ العريضي عندما نبه من امرين quot;عدم المخاطرة مع سوريا وعروبة الجبل وحفظ المقاومةquot; قائلا ان quot;الشيخ صالح هو شهيد المقاومة ووحدة الجبلquot;.

وقال ان quot; الاختلاف السياسي مشروع ولكن الفتنة والانقسام العشائري والتخلف والتقوقع غير مشروعةquot;. واذ اقر ارسلان بان هناك اختلافا سياسيا في كل لبنان قال ان هذا الاختلاف يجب الايؤدي الى حرب اهلية معتبرا انه quot; اذا ضرب الجبل ضرب كل لبنان بكل طوائفهquot;. وقال ان طائفة الموحدين الدروز quot;كتب لها التضحية والمواقف الصعبة والحفاظ على هوية لبنان والدروز في هذا الشرقquot;.

ودعا ارسلان مجلس الوزراء الى احالة جريمة اغتيال الشيخ صالح على المجلس العدلي مؤكدا ان quot;كشف الفاعل هو الاداة لحماية لبنان وليس لحماية الجبل فقطquot; واصفا عملية الاغتيال بانهاquot;ضربة سياسية بامتيازquot; تستهدف الوحدة والعيش المشترك في الجبل.