رغم قرار المنع الصادر من وزارة الداخلية:
الهيئة تخالف النظام الرسمي وتطارد مواطنين في السعودية

إيلاف من الرياض: أوقفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية مجموعة من أعضائها في العاصمة الرياض وفي المدينة المنورة غرب المملكة، وذلك لتورطهما في إعتداءات على مواطنين أحدها بالمطاردة والثانية بالهجوم البدني بحجة الدفاع عن النفس والاشتباه.

وكانت السعودية قد شهد حادثتي اعتداء بعد عيد الفطر الماضي قام بها أعضاء الشرطة الدينية فيها اعتبرها بعض الكتاب الصحافيين هي قمة quot;المنكرquot;، وذلك لمخالفة القائمين عليها تعليمات الدولة بمنع المطاردات وقيام أعضاء الهيئة بما يخالف هذه التوجيهات.

وجاء الإيقاف الذي نشرته صحيفة quot;الوطنquot; السعودية في عددها الصادر اليوم الاثنين، وجاء فيه أن وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور إبراهيم الهويمل أصدر قراراً بإيقاف جميع أفراد الفرق المشاركة في المطاردة التي حدثت الأسبوع الفائت في الرياض وتسببت في تلفيات كبيرة وإلحاق الضرر بعدد كبير من السيارات التي كانت تقف على جنبات الشوارع التي مرت بها المطاردة. وأمر الهويمل بتشكيل لجنتي تحقيق للوقوف على الحادثتين واللجان واحدة في العاصمة الرياض والأخرى في المدينة المنورة.

وهاجم عدد كبير من الكتاب الصحافيين في السعودية ممارسات أفراد الهيئة في الآونة الأخيرة ووصفوا تصريحات المسؤولين في الجهاز الديني بأنها محاولات للمناورة والمراوغة للخروج من الأزمة في مواجهة المجتمع والرأي العام.

وتفاصيل الحادثتين التي تم على إثرهما الإيقاف هي:

الأولى:

حادثة المدينة المنورة، وحدثت بعد أن تدخلت دوريات الأمن في المدينة المنورة لتخليص أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد أن اقتحم شاب مركزهم بحي العزيزية غرب المدينة، وتهجم عليهم، ظنا منه أنهم المتورطون في إيقاف شقيقته وزوجها ومحاولتهم إرغام الزوجة على الركوب في جيب الهيئة. بينما كان في طريقهما إلى المسكن، وفقاً لما ذكره الزوج لـصحيفة quot;الوطنquot;.

وأضاف صاحب القضية أنه كان في طريقه مع زوجته إلى مسكنه فلاحظ سيارة تسير خلفه وتكرر إضاءة وإطفاء المصابيح، فشعر بالخوف ورفض التوقف، وحين لاحظ استمرار وإصرار قائد السيارة على السير خلفه اتصل بالدوريات الأمنية طالباً النجدة، وقبيل وصوله إلى المنزل، تمكن قائد جيب الهيئة من التقدم السير في الاتجاه المعاكس والاصطدام به وإيقافه جبريا. وأوضح الزوج أنه ترجل من الجيب شاب بادره بالسؤال عن هوية المرأة. فطلب منه الانتظار ريثما تصل الدوريات لكن عضو الهيئة رفض وذهب إلى المرأة وأمسك بيدها طالبا منها الركوب في دورية الهيئة.

الثانية :

حادثة الرياض, وحدثت بعد أن قام جيب لاندكروزر تابع للهيئة بمطاردة شاب في بداية العشرين من عمره ومحاولة إيقافه لكنه هرب منهم ليتمكنوا من إيقافه بعد انفجار الإطار الأمامي لسيارته وسيرها على الجنط الحديد لمسافة كبيرة,وبعدها قام أفراد الهيئة بالاعتداء عليه في موقع الحادث ثم تحفظوا على الفتاة التي كانت بصحبته.