عبد الجبار العتابي من بغداد: اعلن في بغداد اليوم ان قوات الامن العراقية تسلمت قاطعي الصالحية والكاظمية من القوات الاميركية ، وقال مدير الشرطة في وزارة الداخلية إن تسلم المسؤولية في هذين القاطعين يأتي تمهيدا لتسلم الملف الامني في العاصمة.

واضاف اللواء ايدن خالد قادر في مؤتمر صحافي عقده ببغداد : ان تحسن اداء قوات الامن العراقية وقيام وزارة الداخلية بطرد العناصر المسيئة من الوزارة ، انعكس ايجابا على التحسن الامني ، موضحا : ان التحسن الامني وصل الى 80% في عموم البلاد.

واعترف اللواء ايدن بوجود ارتفاع في معدلات وقوع الجريمة والعمليات المسلحة والتفجيرات ، الا انه وصفها بـ(افلاس الجهات التي تمول المسلحين بالاسلحة والمال لمنع الاستقرار الامني وانعكاسها على المواطن العراقي) .

من جانب آخر تحدث اللواء ايدن عن مشروع وزارة الداخلية الخاص بكشف طبعات الاصابع من على الاجهزة والاسلحة والمتفجرات التي يستخدمها المسلحون في عملياتهم، ومطابقتها مع ما تمتلكه دائرة الادلة الجنائية في الوزارة من بصمات لاعتقال المسلحين المطلوبين ، مؤكدا : ان في الاشهر الثلاثة المقبلة سيكون بمقدور وزارة الداخلية رفع مستوى الامن الى اعلى مستوياتها من خلال تنفيذ مشروع كشف الاصابع والبصمات الذي يتدرب عليه الان اكثر من الف عنصر شرطة .

من جهة اخرى ذكر المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات نينوى أن قوات الجيش العراقي انتشرت بكثافة في المناطق التي يتواجد فيها المواطنون من الطائفة المسيحية في مدينة الموصل، لحمايتهم من أي اعتداء يقع عليهم.

وأوضح العميد خالد عبد الستار في تصريحات صحافية ان قوات الجيش انتشرت (الاثنين) في الأحياء التي تتواجد فيها العوائل المسحية في الموصل، وأقاموا نقاط تفتيش إضافة إلى الدوريات الجوالة على مدى 24 ساعة ، مشيرا الى ان عناصر تلك القوات أبلغت المسيحيين في تلك المناطق أنهم متواجدون لحمايتهم وتوفير الأمن لهم، وهناك أرقام هواتف خصصت لضابط في عمليات نينوى للاستجابة السريعة في حال تعرض تلك العوائل إلى أي تهديد أو اعتداء.